القسطنطينية هي مدينة أسسها قسطنطين العظيم في 11 مايو 330 للميلاد كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية، ومن ثم للإمبراطورية البيزنطية.

تغير اسم المدينة كثيرًا منذ تأسيسها، وفي سنة 1453، غير العثمانيون اسمها الى “اسلامبول”، وبعد سقوط الدولة العثمانية وقيام تركيا العلمانية، تغير اسمها الى “إسطنبول”.

بالرغم من ان القسطنطينية تقع في نفس موقع إسطنبول، الا أن الأولى كانت مدينة صغيرة للغاية مقارنة بالمدينة الحديثة، وموقعها يختلف قليلا عن موقع إسطنبول.

أين تقع مدينة القسطنطينية على الخريطة

كانت القسطنطينية تقع في أقصى جنوب شرقي القارة الأوروبية فيما يعرف اليوم بتركيا، وبالتحديد في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول عند مضيق مرمرة.

موقع القسطنطينية لا يشكل سوى جزء صغير من موقع إسطنبول الحديثة، فهذه الأخيرة تمتد أراضيها على قارتين على عكس مدينة القسطنطينية الواقعة أراضيها فقط على الجانب الأوروبي.

كانت القسطنطينية محصنة داخل جدران مزدوجة يبلغ طولها حوالي كيلومترين، كما أنها كانت أيضا محصنة من المياه التي احاطتها من الشرق والشمال والجنوب.

حاولت العديد من الجيوش في مناسبات مختلفة محاصرة المدينة، لكن دفاعاتها غير القابلة للاختراق حمتها لأكثر من تسعة قرون، وخاصة من الجيوش الإسلامية.

بالرغم من ذلك، فقد نُهبت المدينة ودمرت في سنة 1204 على يد الجيوش الصليبية خلال الحلمة الصليبية الرابعة، لكنها دخلت بموافقة السكان وليس بنجاحها في إسقاط دفاعات المدينة.

الجيش الوحيد الذي نجح في دخول المدينة بالقوة هو الجيش العثماني بقيادة محمد الفاتح في سنة 1453 بعد عدة محاولات فاشلة قام بها العثمانيون قبل ذلك.