بعد ما يقرب من تسعة عقود من حصول الولايات المتحدة على استقلالها، وتحديدًا في سنة 1861، كانت الدولة الحديثة على موعد مع واحدة من أسوأ الحروب الاهلية في التاريخ، وهي الحرب الاهلية الأمريكية.

قبل الحديث عن الأسباب، يجب الإشارة الى ان الحرب الاهلية الامريكية كانت بين الشماليين والجنوبيين، أي بين الولايات الامريكية في الشمالية، والولايات الامريكية في الجنوب.

هذا الامر مهم للغاية لفهم أسباب الحرب الاهلية، والتي هي في الأساس ثلاثة أسباب، اقتصادية (العمالة) وأخلاقية (العبودية) وسياسية (الاستقلال).

الهدف من الحرب الاهلية هو حصول الولايات الجنوبية على الاستقلال عن سلطة الاتحاد، وبالتالي، تأسيس دولة او دول مستقلة تحكم نفسها بنفسها، وهو ما رفضه الشماليون، لتبدأ الحرب.

لماذا أراد الجنوب الاستقلال؟

بعد استقلال المستعمرات الثلاثة عشر عن الحكم البريطاني في أواخر القرن الثامن عشر، كانت هذه المستعمرات تطمح الى أكبر قدر ممكن من الاستقلالية في الدولة الحديثة، لكن هذا لم يحدث.

بعض المستعمرات شعرت بان الأمر اصبح اكثر سوءًا بعد الاستقلال، فبدلًا من أن تكون تحت سيادة بريطانيا، أصبحت تحت سيادة قوانين الاتحاد، وأنها لا تزال بمثابة مستعمرات محلية.

هذه المشكلة تم حلها سلميًا من خلال الدبلوماسية، فقد حصلت المستعمرات على المزيد من الصلاحيات، وأصبحت اكثر استقلالية من ذي قبل.

كانت هناك مشكلة أخرى لم تتمكن الأطراف من حلها سلميًا، وهي العبودية.

كيف تسببت العبودية في الحرب؟

في السنوات التي تلت الاستقلال، وصل الالاف من المهاجرين الأوروبيين الى الأراضي الامريكية بحثًا عن عمل، وتوفرت نتيجة لذلك الكثير من اليد العاملة الماهرة، ولم يكن هناك داعي للعبودية، خاصة ان الاقتصاد بدأ يتحول من الزراعة الى الصناعة.

أدت الحركة المتزايدة لإلغاء العبودية الى قيام العديد من الولايات الامريكية بسن قوانين تلغي العبودية وتمنعها، لكن الامر لم يتوقف عند ذلك الحد، فالشماليون أرادوا اجبار الجنوبين على سن هذه القوانين أيضا.

في الجنوب، كانت الأمور مختلفة تمامًا، فالمهاجرون عادة ما كانوا يتوجهون الى الشمال، ولم تكن اليد العاملة متوفرة هناك كما هو الحال عليه عند جيرانهم.

السبب الاخر هو ان الولايات الجنوبية كانت لا تزال تعتمد على الزراعة بسبب تربتها الخصبة واقتصادها القائم تقليديًا على القطن.

كان القطن مربحًا جدًا، وكان أصحاب المزارع البيض بحاجة ماسة الى العبيد، ولم تكن هناك أي نية للتخلي عن العبودية، وهذا سبب حاسم أدى الى اندلاع الحرب.

الخلاصة

السبب الرئيسي لهذه الحرب كان رغبة الولايات الجنوبية في نيل استقلالها عن الاتحاد (الولايات المتحدة الأمريكية) وأن تصبح دولا مستقلة تحكم نفسها بنفسها.

رفضت الولايات الشمالية هذا الامر تمامًا، وبعد فشل المفاوضات بين الطرفين، اندلعت الحرب الأهلية.