كم كان عدد سكان العالم في القرن الثالث؟

كم كان عدد سكان العالم في القرن الثالث؟

تراوحت معظم تقديرات المؤرخين السكانية للقرن الثالث الميلان من حوالي 195 الى 256 مليون نسمة، أي بمتوسط 225 مليون نسمة.

وفقا لتقديرات قاعدة هايد (Hyde)، فقد بلغ عدد سكان الأرض في بداية القرن الثالث حوالي 202 مليون نسمة.

وفقا لتقديرات نفس المصدر، فقد ارتفع عدد سكان العالم الى 205 مليون نسمة بحلول نهاية القرن الثالث، أي بزيادة بلغت 3 ملايين نسمة فقط بين عامي 200 و300 بعد الميلاد.

حسب تقديرات بيرابين (Biraben)، فعدد السكان في أوائل القرن الثالث بلغ 256 مليون نسمة، أكثر بنحو 54 مليون نسمة عن تقديرات هايد.

وفقا لكتاب “أطلس تاريخ سكان العالم”، فعدد سكان العالم في سنة 200 بلغ حوالي 190 مليون نسمة، وهذا نفسه عدد السكان الذي تقدره مؤسسة جابمايندر (Gapminder) لسنة 200.

بالاعتماد على جميع هذه التقديرات، نجد أن عدد السكان في القرن الثالث سيكون غالبا ما بين 190 مليون نسمة كحد أدنى و260 مليون نسمة كحد أقصى.

لمحة عن العالم في القرن الثالث

كان العالم في القرن الثالث الميلادي في بدايته مقسما بين ثلاثة دول كبرى، وهي الصين والامبراطورية الرومانية والإمبراطورية الفرثية.

تعرض جميع هذه الدول الثلاث لأزمات هددت وجودها، وفي الواقع، فقط الامبراطورية الرومانية نجحت في البقاء بعدما كانت قريبة للغاية من التفكك، بل انها تفككت لفترة.

انقسمت روما الى ثلاث امبراطوريات منفصلة نتيجة لما عرف تاريخيا بـ “أزمة القرن الثالث”.

في الصين، انهارت سلالة هان الحاكمة وانقسمت الصين الى ثلاث ممالك ظلت منفصلة حتى سنة 280 عندما توحدت مرة أخرى على يد أسر جين الحاكمة.

في غرب آسيا، انهارت الامبراطورية الفرثية و تأسست الإمبراطورية الساسانية التي ظلت أقوى دولة في المنطقة حتى بروز دولة الخلافة الراشدة في القرن السابع للميلاد.

مقالات ذات صلة

أهم 10 أحداث وقعت في القرن الأول

أسوأ 10 حروب في القرن السادس عشر