كم كان عدد سكان العالم في القرن الثامن؟

كم كان عدد سكان العالم في القرن الثامن؟

تقدر معظم المصادر المعتمدة عدد سكان القرن الثامن ما بين 210 و260 مليون نسمة، بمتوسط 235 مليون نسمة.

يقدر المؤرخان كولين ماكيفدي وريتشارد جونز في كتابهما “أطلس تاريخ سكان العالم” عدد سكان الأرض في القرن الثامن ما بين 210 و220 مليون نسمة.

تقدر بيانات بيرابين عدد سكان القرن الثامن ما بين 207 مليون نسمة و224 مليون نسمة، تقريبا نفس تقديرات كولين ماكيفدي وريتشارد جونز.

وفقا لتقديرات مؤسسة هايد (HYDE)، فعدد سكان الأرض في القرن الثامن تراوح ما بين 226 و240 مليون نسمة.

أعلى التقديرات السكانية للقرن الثامن هي تقديرات الإحصائي الأمريكي كولين كلارك الذي يقدر عدد سكان الأرض في أواخر القرن الثامن بنحو 261 مليون نسمة.

لمحة عن القرن الثامن

تميز القرن الثامن للميلاد بتوسع الدولة الإسلامية كما لم تفعل أي دولة إسلامية أخرى من قبلها أو من بعدها.

بحلول منتصف القرن الثامن، كانت الدولة الأموية قد بسطت سيطرة على مساحة شاسعة من الأراضي في شمال افريقيا جنوب غرب أوروبا وغرب آسيا.

بلغت مساحة هذه الأراضي حوالي 11.1 مليون كم مربع، مما يجعلها سابع أكبر دولة في التاريخ من حيث المساحة، والاكبر في التاريخ حتى ذلك الوقت.

أتم المسلمون في أوائل القرن الثامن فتح المغرب العربي في عهد عبد الملك بن مروان، وفي سنة 711، بدأ الفتح الإسلامي للأندلس.

توقف الزحف الإسلامي في أوروبا سنة 732 للميلاد بعد الهزيمة في معركة بلاط الشهداء بين الجيش الإسلامي بقيادة عبد الرحمن الغافقي والجيش الفرنجي بقيادة شارل مارتل.

في سنة 750 للميلاد، وبعد تسعة عقود من الحكم، انهارت الدولة الاموية وحلت محلها الدولة العباسية التي ورثت كل أراضيها باستثناء الأندلس.