تأسست الدولة الساسانية على يد أردشير الأول في سنة 224 بعد الميلاد، فأطلق على سلالاته اسم “السلالة الساسانية” نسبة إلى جده ساسان.

بعض المصادر تشير الى أن ساسان كان والد أردشير وليس جده، لكن ما يهمنا هو أن السلالة سميت على اسم هذا الرجل.

أطلق الساسانيون على إمبراطورتيهم اسم “امبراطورية الإيرانيين”، وقد تم توثيق ذلك في نقش قديم كُتب في عهد سابور الأول (ابن أردشير الأول).

يُذكر في هذا النقش على لسان الملك عبارة “أنا حاكم امبراطورية الإيرانيين”.

على الرغم من ذلك، فالإمبراطورية عُرفت طوال التاريخ في باسم “الإمبراطورية الساسانية” وليس بـ “امبراطورية الإيرانيين”.

بعض المؤرخين أطلقوا عليها أسماء أخرى مثل “الإمبراطورية الفارسية الجديدة” أو “الإمبراطورية الفارسية الثانية”، الإمبراطورية الأولى هي الإمبراطورية الاخمينية.

لمحة عن الإمبراطورية الساسانية

الإمبراطورية الساسانية كانت دولة عظيمة حكمت منطقة غرب آسيا بين عامي 224 و651 للميلاد.

تأسست هذه الإمبراطورية مع سقوط الإمبراطورية البارثية، وانهارت في منتصف القرن السابع للميلاد مع صعود الخلافة الإسلامية الراشدة.

خاض الساسانيون حربًا طويلة مع الرومان، وفي احدى الفترات، كانوا قريبين للغاية من دخول القسطنطينية، لكن حصون المدينة كانت أقوى من أن تخترق.

انتهت الحروب الرومانية الساسانية بعد فترة قصيرةمن الحصار في عهد هرقل الذي انهى الحرب بانتصار حاسم في معركة نينوى عام 627 للميلاد.

كان الجيش الروماني في هذه المعركة بقيادة هرقل، أما الجيش الساساني، فكان بقيادة راهزاد الذي قُتل في أرض المعركة، وهو أحد أهم قواد كسرى الثاني.

كسرى الثاني هو الإمبراطور الساساني الذي عاصر الرسول، وقد قُتل في سنة 628 للميلاد على يد ابنه قباد الثاني، قبل وفاة الرسول بنحو أربع سنوات.

كان كسرى الثاني آخر الأباطرة الأقوياء، ومع اغتياله، بدأ انحدار الدولة حتى سقطت أخيرًا في سنة 651 للميلاد.

مقالات ذات صلة

لماذا سميت الامبراطورية العثمانية بهذا الاسم؟

لماذا سميت الامبراطورية الرومانية بهذا الاسم؟

كم كانت مساحة الامبراطورية البيزنطية