مدينة أور هي مدينة عراقية تاريخية كانت في سنواتها الأولى مدينة دولة قوية، وهي من أوائل المدن التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين.

أين تقع مدينة أور على الخريطة

تقع المدينة اليوم في داخل حدود دولة العراق في جنوب شرقي البلاد بين مدينتي البصرة من الجنوب الشرقي والنجف من الشمال الغربي.

أقرب المدن الكبيرة لموقع أور هي مدينة الناصرية الواقعة باتجاه الشمال الشرقي على بعد حوالي 15 كيلومترًا، وهي تقريبا نفس المسافة التي تفصلها عن نهر الفرات.

تأسست أور كمدينة ساحلية عند مصب نهر الفرات في الخليج العربي، لكن تغير مجرى النهر جعلها اليوم مدينة داخلية تفع على الضفة الجنوبية من النهر.

لمحة سريعة عن المدينة

تأسست أور في حوالي 3800 قبل الميلاد في وقت كان فيه منسوب مياه الخليج العربي أعلى بمترين ونصف مما هو عليه اليوم.

كانت المدينة قديمًا تقع في شمال غرب مصب نهر الفرات، وأقرب المدن الكبيرة اليها كانت مدينة لارسا الواقعة باتجاه الشمال الشرقي.

بنيت المدينة بتخطيط جيد، وقد قسمت الى أحياء يسكنها التجار وأحياء أخرى يسكنها الفلاحون، وشوارعها كانت واسعة في بعض الأجزاء وضيقة في أجزاء أخرى.

كانت أور محاطة بأسوار يبلغ ارتفاعها 8 أمتار وعرضها 25 مترًا.

أظهرت الاكتشافات الأثرية الحديثة أن المدينة كانت مركزا حضريًا سومريًا رئيسيًا في بلاد ما بين النهر، وأهم ما يميزها هي المقابر الملكية الفاخرة التي تعكس تطور وثراء هذه المدينة.

عُثر علماء الاثار في المدينة على معادن ثمينة واحجار شبه كريمة استوردت من مدن بعيدة تقع في الهند وأفغانستان والشام تعكس الأهمية الاقتصادية الكبيرة اأور في العصر البرونزي المبكر (3300 – 1200 قبل الميلاد).

هُجرت المدينة في أوائل القرن الخامس قبل الميلاد وأصبحت غير مأهولة بالسكان بعد سقوط بابل على يد الإمبراطورية الأخمينية الفارسية.