تقع مدينة أسبرطة اليونانية في جنوب قارة أوروبا عند سواحل البحر الأبيض المتوسط في منطقة لاكونيا الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه جزيرة بيلوبونيز.

أين تقع مدينة أسبرطة على الخريطة

يجب الاشارة الى مدينة أسبرطة الحديثة تختلف نوعا ما عن مدينة أسبرطة القديمة، فهذه الأخيرة كانت تغطي مساحة أكبر بكثير مما تغطيها المدينة الحديثة اليوم من شبه الجزيرة.

بنيت المدينة الحديثة في سنة 1834 بأمر من الملك أوتو على انقاض المدينة القديمة، وتحديدًا على سفوح التلال الشرقية لجبل تايجيتوس.

يقدر عدد سكان المدينة الحديثة بنحو 35 الف نسمة، وهذا يشمل ست بلديات مجاورة، أما عدد السكان الذين يعيشون في المدينة حصرا، فهم فقط 17 الف نسمة.

لمحة سريعة عن تاريخ المدينة

تأسست مدينة أسبرطة القديمة في سنة 900 قبل الميلاد، وبرزت كقوة إقليمية بعد الحرب الميسينية الثانية في حوالي 655 قبل الميلاد.

ازدادت قوة هذه المدينة الدولة خلال الحروب اليونانية الفارسية وأصبحت من اقوى الدول في اليونان القديمة جنبا الى جنب مع عدوتها أثينا.

دخلت أسبرطة في حرب مع أثينا في سنة 431 قبل الميلاد خرجت منها منتصرة، مما سمح لها بتوسيع نفوذها في اليونان.

انتهى نفوذ أسبرطة في حوالي 371 قبل الميلاد بعد معركة ليوكترا أمام جيوش البيوتيين بقيادة مدينة ثيفا أو طيبة، لكنها حافظت على استقلالها بالرغم من ذلك كدولة مدينة مستقلة لفترة.