من هي أول امرأة تصل في الفضاء؟

من هي أول امرأة تصل في الفضاء؟

في سنة 1969، أصبح “نيل أرمسترونج” أول رائد فضاء يطأ قدمه سطح القمر، لكن ذلك لا يعني أنه كان اول شخص يصل الى الفضاء الخارجي ويعود الى الأرض.

الاتحاد السوفيتي كان متفوقًا الى حد كبير على الولايات المتحدة في سباق الفضاء، على الأقل حتى سنة 1969.

في 13 سبتمبر 1959، أرسل السوفييت أول مركبة الى الفضاء، وبعدها بسنتين، حقق السوفييت إنجازًا عظميًا بإرسال أول انسان في التاريخ الى الفضاء.

لم تتوقف إنجازات السوفييت عند هذا الحد، ففي سنة 1963، قاموا بإنجاز اخر، وهو ارسال أول امرأة في التاريخ الى الفضاء الخارجي.

من هي أول امرأة تصل في الفضاء؟

أول رائدة فضاء في التاريخ تصل الى الفضاء هي الروسية “فالنتينا تريشكوفا” التي فعلت ذلك في 16 يونيو 1963.

سافرت تريشكوفا الى الفضاء في رحلة “فوستوك 6” التي ظلت في الفضاء ليومين و22 ساعة و50 دقيقة.

تلك المدة كانت تفوق المدة الاجمالية لجميع رواد الفضاء الأمريكيين مجتمعين حتى ذلك الحين خارج الأرض، وهذا ما يعكس التفوق السوفيتي الكبير في هذا السباق.

ولدت تريشكوفا، واسمها الكامل “فالنتينا فلاديميروفنا تيريشكوفا”، في 6 مارس 1937 لعائلة من الفلاحين بقرية ماسلينيكوفو الواقعة على بعد 20 كيلومترًا غربي مدينة ياروسلافل الروسية.

في سن الثامنة عشر، بدأت تريشكوفا العمل في مصنع للنسيج، وفي سن الثانية والعشرين، بدأت تمارس رياضتها المفضلة، وهي القفز بالمضلات.

عندما أراد الاتحاد السوفيتي ارسال أول امرأة الى الفضاء، كانت تريشكوفا من المتحمسين لهذا البرنامج، ولأنها كانت مظلية، فقد تمتعت بميزة عن غيرها من الراغبات في السفر الى الفضاء.

في سنة 1963، وقع الاختيار على تريشكوفا للمشاركة في هذه الرحلة التي انطلقت بعد يومين فقط من رحلة “فوستوك 5” السوفيتية.

كان للمركبتين مدارين مختلفين، لكن في وقت ما، كانتا قريبتين من بعضهما البعض لمسافة لا تزيد عن ثلاثة اميال في انجاز اخر يُحسب للسوفييت.