هل عاشت الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية؟

هل عاشت الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية؟

هل عاشت الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية؟ كانت الديناصورات مخلوقات كبيرة جابت العالم طولا وعرضا لملايين السنين قبل اختفائها فجأة قبل نحو 65 مليون سنة في نهاية العصر الطباشيري بعدما هيمنت على الأرض لحوالي 165 مليون سنة.

نعلم اليوم أن الديناصورات عاشت في جميع قارات العالم، لكن هل هذا يشمل القارة القطبية الجنوبية؟ واذا كان الامر كذلك، فكيف تكيفت مع ظروف القارة المناخية القاسية؟

هل عاشت الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية؟

نعم، عاشت العديد من أنواع الديناصورات في القارة القطبية مثل الكرايولوفوصور ومدرعة أنتاركتيكا والجلاسياليسوروس والترينيسورا وغيرها الكثير.

من المعروف للجميع أن القارة القطبية هي أرض قاحلة باردة يغطيها الجليد، وقد يستغرب البعض كيف نجت الديناصورات في مثل هذه الظروف.

في الواقع، القارة القطبية لم تكن دائمًا كما نعرفها اليوم، فقبل ملايين السنين، كانت أرضًا دافئة مغطاة بالغابات تتدفق عبرها العشرات من الأنهار، وبها العديد من البحيرات.

كان مناخ القارة دافئًا ومناسبًا لذوات الدم البارد، وحتى في فصول الشتاء، لم تكن درجات الحرارة بتلك البرودة الشديدة.

يعتقد العلماء اليوم أن درجة حرارة القارة القطبية خلال حقبة الديناصورات في العصر الطباشيري (من 145 الى 65 مليون سنة) كانت تبلغ 30 درجة مئوية في المتوسط.

على سبيل المقارنة، فمتوسط درجة حرارة القارة القطبية اليوم هو 56 درجة مئوية تحت الصفر.

مستقبلا، من المحتمل أن تكون القارة القطبية خالية من الجليد، وسترتفع درجة حرارتها مرة أخرى مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الأرض وذوبان جليد القطبين.

جدير بالذكر ان الكثير من المناطق القاحلة اليوم لم تكن بنفس هذه الظروف قبل ملايين السنين، ولذلك، فمن الطبيعي أن نعرف أن الديناصورات عاشت أيضا في بعض من أكثر المناطق حرا.

صحراء شبه الجزيرة العربية على سبيل المثال تمتعت بمناخ استوائي في العصر الطباشيري سمح لبعض الأنواع بالازدهار هناك مثل ديناصورات التايتانوصور التي بلغ طوله أكثر من 20 مترًا من الذيل الى الرأس.

مقالات ذات صلة

أقدم 10 ديناصورات اكتشفت على الاطلاق

أقدم 10 غابات في العالم

اقدم البحيرات في العالم