جميع الدول التي حكمتها الدولة الفاطمية

جميع الدول التي حكمتها الدولة الفاطمية

في سنة 909 للميلاد، كان عالمنا الإسلامي على موعد مع قيام أول خلافة تتخذ من المذهب الشيعي مهذبًا رسميًا لها، وهي الخلافة أو الدولة الفاطمية.

ازدهرت هذه الدولة، والمعروفة أيضا بـ “الدولة العبيدية”، بحلول نهاية القرن العاشر حتى أصبحت قوة عظمى في شمال افريقيا تسيطر على أراضي شاسعة تشكل اليوم جزءًا من 15 دولة.

الدولة الفاطمية كانت خلافة إسلامية تأسست في سنة 909 على يد عبيد الله المهدي في المغرب العربي حيث تلقى دعمًا كبيرًا من القبائل المحلية، وخاصة قبيلة كتامة الامازيغية.

في تلك الفترة، كانت الخلافة العباسية تعيش فترة من التخبط، وسرعان ما فقدت سيطرتها الفعلية على جميع أراضيها لصالح الامارات شبه المستقلة.

في بضع سنين، تمكن عبيد الله المهدي من بسط سيطرة دولته على وسط المغرب العربي حيث تقع اليوم كل من الجزائر وتونس وليبيا.

في سنة 972 للميلاد، وبعد أربع سنوات من وفاة أبو المسك كافور (حاكم الدولة الإخشيدية)، نحج الفاطميون في دخول مصر حيث أسسوا مدينة الفسطاط التي ستصبح عاصمة لدولتهم.

ازدهرت مصر في الفترة الفاطمية وأصبحت مركزًا روحيًا وثقافيًا في العالم الإسلامي، وفي تلك الفترة بنيت القاهرة والجامع الازهر الشريف.

استمرت الدولة الفاطمية في توسعها شرقًا باتجاه الشام، وبحلول سنة 1050، كانت تهمين على كل الشريط الساحلي المطل على البحر الأبيض المتوسط من الجزائر غربًا الى سوريا شرقًا.

سيطرة هذه الدولة امتدت الى ما وراء البحار لتشمل جزيرة صقلية الإيطالية ومالطا، وآنذاك كانت أكبر دولة منشقة عن الخلافة العباسية.

بداية الانهيار

في منتصف القرن الحادي عشر، بدأت قوة الفاطميين تتراجع بشكل سريع نتيجة لتمرد بعض السلاطين تحت حكم الدولة واعتناقهم للمذهب السني، وكذلك بسبب الخطر السلجوقي.

كان السلاجقة قوة نامية في المنطقة تسعى لبسط سيطرتها على جميع الأراضي التي فقدتها الخلافة العباسية، وفي وسط هذا الخطر الشديد، كانت الدولة الفاطمية تحت حكم الوزراء المستبدين وصغار السن.

في تلك الفترة، ظهر خطر جديد على الدولة الفاطمية والعالم الإسلامي بشكل عام، الحملة الصليبية الأولى، والتي انهت حكم الفاطميين في بلاد الشام.

في وسط هذا الضعف الشديد، ظهر قائد سني هو صلاح الدين الايوبي الذي اعلن في سنة 1171 الاستقلال بمصر وتأسيس دولة سنية جديدة، وهي الدولة الأيوبية.

جميع الدول التي حكمتها الدولة الفاطمية

#الدول
1الجزائر
2جبل طارق
3مصر
4إسبانيا
5السعودية
6تونس
7فلسطين (إسرائيل)
8المغرب
9لبنان
10ليبيا
11مالطا
12 إيطاليا
13 الأردن
14 السودان
15 سوريا