متى تأسست القاهرة ومن أسسها؟

متى تأسست القاهرة ومن أسسها؟

القاهرة هي مدينة مصرية كبيرة تقع في شمال شرق الجمهورية على ضفاف نهر النيل، وهي أهم مدينة ليس في مصر فحسب، بل في كامل العالم العربي.

تأسست القاهرة في سنة 969 للميلاد على يد الفاطميين الذين دخلوا مصر في نفس الفترة، ومؤسسها هو الجنرال الفاطمي جوهر الصقلي.

بُنيت القاهرة في شمال شرقي مدينة الفسطاط، وقد استغرق بنائها حوالي أربع سنوات، وفي سنة 973، أصبحت رسميًا عاصمة للدولة الفاطمية بدلا من مدينة المنصورية (مدينة تقع في تونس الحالية).

اختلف المؤرخون في سبب تسمية القاهرة بهذا الاسم، لكن البعض يشير أن المعز لدين الله أطلق عليها هذا الاسم تفاءلًا منه لأن تكون “القاهرة” لحكم بني العباس في المنطقة.

كانت المدينة الجديدة محصنة بشكل جيد للغاية، وقد تميزت بوجود مجمع من القصور الفخمة غطت مساحة شاسعة في قلب المدينة حيث عاش الحكام الفاطميون.

تطورت المدينة شيئا فشيئًا حتى أصبحت أكثر أهمية من الفسطاط القريبة، وخاصة بعد سنة 1168 عندما أحرق الوزير شاور بن مجير السعدي النار فيها لمنع احتلالها من الصليبيين.

كانت الدولة الفاطمية في هذه الفترة تعيش سنواتها الأخيرة، وفي سنة 1171، انتهى وجودها على يد صلاح الدين الذي أسس السلالة الأيوبية، وعاصمتها القاهرة.

قام صلاح الدين بإدخال العديد من الإصلاحات الى المدينة وجعلها لأول مرة مفتوحة لعامة المصريين والتجار الأجانب، ولهذا السبب يحب البعض أن يصفه بـ “المؤسس الفعلي للقاهرة”.