أكبر 10 امبراطوريات في التاريخ

أكبر 10 امبراطوريات في التاريخ

كانت معظم الكيانات السابقة المؤثرة عبارة عن امبراطوريات وليست دولًا، أي انها لم تتمتع بحدود ثابتة أو دائمة كما الدول اليوم، وكان يحكمها امبراطور وليس ملك أو رئيس منتخب، وكانت تسيطر على مساحة شاسعة مقسمة الى عدة ولايات أو أقاليم أو حتى عدة دول شبه مستقلة.

تميزت الإمبراطوريات أيضا بالسلطة المركزية لمدينة واحدة على المناطق التابعة، والتي قد تتمتع أحيانا ببعض الاستقلال الذاتي، وأشهر الأمثلة من التاريخ عن الإمبراطوريات هي روما.

أصبحت روما امبراطورية في القرن الأول قبل الميلاد، وبلغت أوج اتساعها في عهد ترجان في مطلع القرن الثاني للميلاد بعدما نجحت في بسط سيطرتها على مساحة تزيد عن 5 ملايين كيلومتر مربع.

على الرغم من حجم هذه المساحة، وأيضا دور روما الكبير في التاريخ، إلا انها لا تعتبر أكبر إمبراطورية في التاريخ، بل ولا تصنف حتى ضمن أكبر عشر امبراطوريات، سواءً من حيث المساحة او عدد السكان.

فيما يلي نتعرف واياكم أكبر الإمبراطوريات مساحة في التاريخ، وإذا كنت تتساءل عن أكبر الإمبراطوريات من حيث عدد السكان، فالإجابة هي:

  1. الإمبراطورية البريطانية: 545 مليون نسمة
  2. سلالة تشينغ الحاكمة: 419 مليون نسمة
  3. الإمبراطورية اليابانية: 304 مليون نسمة
  4. سلالة مينغ الحاكمة: 160 مليون نسمة
  5. إمبراطورية مغول الهند: 158 مليون نسمة
  6. الإمبراطورية الروسية: 125 مليون نسمة
  7. إمبراطورية ماراثا: 116 مليون نسمة
  8. الامبراطورية المغولية: 110 مليون نسمة
  • ملخص أكبر الإمبراطوريات في التاريخ مساحة
#الامبراطورياتالمساحة
1الإمبراطورية البريطانية35.5 مليون كم²
2الإمبراطورية المغولية24.0 مليون كم²
3الإمبراطورية الروسية22.8 مليون كم²
4سلالة تشينغ الحاكمة14.7 مليون كم²
5الإمبراطورية الإسبانية13.7 مليون كم²
6الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية11.5 مليون كم²
7الخلافة الأموية11.1 مليون كم²
8الخلافة العباسية11.1 مليون كم²
9سلالة يوان الحاكمة11.0 مليون كم²
10الإمبراطورية البرتغالية10.0 مليون كم²

10. امبراطورية شيونغنو

  • المساحة: 9,000,000 كم²
  • الحقبة: القرن الثالث قبل الميلاد – القرن الاول للميلاد
  • الموقع: معظم المساحة شمال الصين
امبراطورية شيونغنو

كانت امبراطورية شيونغنو عبارة عن اتحاد قبائلي بين مجموعة من الشعوب التي سكنت سهوب شرق آسيا شمالا من الصين في الفترة من القرن الثالث قبل الميلاد حتى القرن الأول بعد الميلاد.

تاريخ هذه الإمبراطورية يشبه قليلا الإمبراطورية المغولية، فقد كانت في الأول عبارة عن مجموعة من القبائل، وفي سنة 209 قبل الميلاد، قام رجل اسمه مودو شانيو بتوحيد هذه القبائل تحت راية واحدة، تمامًا كما فعل جنكيز خان.

علاقة شعوب شيونغنو مع الصين كانت متقلبة وتناوبت بين فترات من السلام والحروب، وقد هددت بشكل متكرر الحدود الشمالية للصين، وفي نهاية المطاف تنبت الأخيرة سياسة دفاعية، وقامت ببناء ما يعرف اليوم بـ “سور الصين العظيم”.

9. سلالة يوان الحاكمة

  • المساحة: 11,000,000 كم²
  • الحقبة: 1271 – 1368
سلالة يوان الحاكمة

سلالة يوان الحاكمة او يوان العظمى، هي واحد من السلالات الحاكمة في الصين، وتعتبر الثانية من حيث المساحة التي سيطرت عليها، وذلك بمساحة بلغت 11 مليون كيلومتر مربع، وقد ضمت معظم الصين، إضافة الى أجزاء من منغوليا وروسيا وشبه الجزيرة الكورية.

تتميز سلالة يوان بأنها كانت أول أسرة حاكمة أجنبية في تاريخ الصين، وهي واحدة من التقسيمات الأربعة التي نشأت بعد سقوط وتقسيم الإمبراطورية المغولية، وفي سنواتها الأولى، كانت تسيطر فقط على شمال الصين.

توسعت دولة يوان جنوبًا، وبحلول سنة 1279، كانت تسيطر على معظم الصين، لكن وبسبب عدم وجود خبرة في إدارة امبراطورية بهذا الحجم والتنوع، وانتشار الفساد والكوارث الطبيعية، سرعان ما سقطت الأسرة، وفي سنة 1368، انتهت رسميًا.

8. الدولة الأموية

  • المساحة: 11,100,000 كم²
  • الحقبة: 661 – 750
الدولة الأموية

الدولة الأموية او دولة بني أمية، هي ثاني دولة في تاريخ الإسلام بعد الخلافة الراشدة، وتعتبر الأكبر مساحة على الإطلاق، وفي أوج اتساعها، سيطرة على مساحة بلغت 11.1 مليون كيلومتر مربع.

كانت للدولة الأموية وجود في غرب ووسط آسيا وشمال افريقيا وجنوب غرب اسبانيا في شبه الجزيرة الايبيرية، ويقدر أن عدد سكانها بلغ نحو 30 مليون نسمة، وهو رقم كبير في وقت كان فيه عدد سكان العالم يبلغ فقط 210 مليون نسمة.

في سنة 750 للميلاد، أطاح العباسيون بالسلالة وقتلوا أغلب أبنائها، وأحد الناجين كان عبد الرحمن الداخل الذي لجأ الى الأندلس وأسس هناك الدولة الأموية في الأندلس المستقلة عن الخلافة العباسية، وهي اول دولة على الإطلاق تستقل عن الخلافة.

7. الدولة العباسية

  • المساحة: 11,100,000 كم²
  • الحقبة: 750 – 1258
 الدولة العباسية

بعد سقوط الدولة الاموية، ورثت الدولة العباسية جميع أراضيها، وكانت مساحتها نفس مساحة الدولة السابقة، لكنها لم تحافظ كثيرا على هذه المساحة بعدما فقدت الكثير منها لدولة مستقلة حديثة مثل الدولة الأموية في الأندلس والدولة الادريسية.

انتهجت الدولة العباسية سياسية الإصلاح الداخلي بدلا من السياسية التوسعية، وقد ازدهرت في فترتها العلوم والفنون والتجارة والملاحة والزراعة بشكل لافت، وتلقب الفترة المبكرة من تاريخ هذه الدولة بـ “العصر الذهبي للإسلام”.

تراجعت الدولة العباسية شيئا فشيئا حتى فقدت سلطتها على معظم العالم الأسلامي، وسقطت فعليا مع سقوط بغداد في سنة 1258، ورسميا في سنة 1517.

6. الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الثانية

  • المساحة: 11,500,000 كم²
  • الحقبة: 1830 – 1980
الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الثانية

الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية الثانية هي فترة الاستعمارية الفرنسية الثانية بين عامي 1830 و1980، ولا يجب الخلط بينها وبين الإمبراطورية الفرنسية الثانية بين عامي 1852 و1870.

بعد فقدان معظم ممتلكاتها في الكاريبي وأمريكا الشمالية لصالح اسبانيا وبريطانيا، أعادت فرنسا بناء امبراطورية جديدة، وهذه المرة ركزت على افريقيا وجنوب شرق آسيا.

بدأ فرسا عصرها الجديد بغزو الجزائر في سنة 1830، ومن ثم غزو أراضي أخرى في افريقيا وجنوب شرق آسيا، وبحول اندلاع الحرب العالمية الأولى، كانت ثاني أكبر إمبراطورية في العالم في ذلك الوقت بعد الإمبراطورية البريطانية.

كان هدف هذا الغزو الرئيسي ما عُرف “مهمة التحضير”، وهي مهمة كلف الفرنسيون انفسهم بها باعتبارهم أصحاب الحضارة، وعليهم واجب نقل الحضارة الى المجتمعات “غير المتحضرة” أو “البدائية” في افريقيا وغيرها، وحتى إن كان ذلك بالقوة.

5. الإمبراطورية الإسبانية

  • المساحة: 13,700,000 كم²
  • الحقبة: 1492 – 1976
 الإمبراطورية الإسبانية

امبراطورية استعمارية حكمت اسبانيا طوال الفترة من رحلة كريستوفر كولومبوس الى الأمريكيتان في سنة 1492 حتى ما عرف بـ “المسيرة الخضراء” وانسحابها من الصحراء الغربية المغربية في 1976.

حكمت الإمبراطورية في اوج اتساعها مساحة بلغت 13 مليون كم مربع، وكانت لفترة تحكم نصف الأمريكيتان تقريبا، وتحديدًا المنطقة المعروفة اليوم بـ “أمريكا اللاتينية” دون تضمين البرازيل، ومع إضافة جزر الكاريبي وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

تدفقت الى اسبانيا ثروات طائلة من العالم الجديد جعلتها قوة أوربيوة كبرى، وظلت كذلك حتى بداية حروب الاستقلال في أمريكا الجنوبية، والتي أدت الى استقلال دول أمريكا الجنوبية وبداية انهيار الإمبراطورية الإسبانية.

4. سلالة تشينغ الحاكمة

  • المساحة: 14,700,000 كم²
  • الحقبة: 1636 – 1912
سلالة تشينغ الحاكمة

سلالة تشينغ الحاكمة او سلالة تشينغ العظيمة، هي سلالة حاكمة صينية حكمت طوال الفترة من 1636 حتى 1912، وتعتبر اخر السلالات الحاكمة في تاريخ الصين، وايضا الأكبر بينها من حيث عدد السكان والمساحة.

بلغت مساحة إمبراطورية تشينغ في أوجها 14.7 مليون كيلومتر مربع، وهذا يفوق مساحة جميع الدول العربية اليوم مجتمعة (13.1 مليون كم مربع)، وبلغ عدد سكانها حوالي 419 مليون نسمة، تقريبا نفس عدد سكان الوطن العربي (430 مليون نسمة).

من حيث عدد السكان، تعد ثاني أكبر امبراطورية في التاريخ بعد الإمبراطورية البريطانية، ومن حيث المساحة، تحتل المرتبة الرابعة.

عاشت السلالة عصرها الذهبي في الفترة من 1661 حتى 1722، ومن ثم بدأت في الانحدار شيئا فشيئًا بسبب الفساد والتمردات والحروب، وخاصة حروب الأفيون التي أخضعت الصين للأجانب حتى الحرب العالمية الثانية.

3. الإمبراطورية الروسية

  • المساحة: 22,800,000 كم²
  • الحقبة: 1721 – 1917
الإمبراطورية الروسية

وُضعت أسس الإمبراطورية الروسية في عهد إيفان الرابع (إيفان الرهيب) في القرن السادس عشر، وفي سنة 1721، أعلن بطرس الأكبر رسميا تحول روسيا من القيصرية الى الإمبراطورية.

في اوجها، حكمت الإمبراطورية النصف الشمالي من أوراسيا، إضافة الى ولاية ألاسكا، وكانت مساحتها تغطي نحو 22.8 مليون كيلومتر مربع، وهي تقريبا نفس مساحة الاتحاد السوفيتي (22.4 مليون كم مربع) الذي ورث الكثير من هذه الأراضي.

كانت الإمبراطورية الروسية احدى ضحايا الحرب العالمية الأولى، وولم تسقط بسبب هزيمتها في الحرب على عكس باقي الإمبراطوريات، بل نتيجة لما عرف بـ “ثورة أكتوبر” أو “الثورة البلشفية”.

2. الإمبراطورية المغولية

  • المساحة: 24,000,000 كم²
  • الحقبة: 1206 – 1368
الإمبراطورية المغولية

امبراطورية تأسست في القرن الثالث عشر في منغوليا الحالية امتدت أراضيها من بحر اليابان شرقًا حتى أوروبا الشرقية غربًا، ومن القطب الشمالي شمالًا الى شبه القارة الهندية جنوبًا.

بلغت الإمبراطورية المغولية أوجها في أوائل القرن الرابع عشر بعدما بسطت سيطرتها على مساحة بلغت 24 مليون كم مربع، مما يجعلها أكبر دولة مترابطة أو متجاورة في التاريخ.

نمت هذه الإمبراطورية بسرعة شديدة تحت قيادة مؤسسها جنكيز خان ونسله الذين أرسلوا جيوشًا غازية في كل اتجاه، بما في ذلك الغرب حيث العالم الإسلامي.

تعرض المغول لأكبر هزيمة في معركة عين جالوت أمام جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز، لكن ذلك لم يحدث إلا بعد وقوع الكثير من المجازر البشعة في جميع أنحاء القارة الاسيوية، من أشهرها مجزرة بغداد سنة 1258.

1. الإمبراطورية البريطانية

  • المساحة: 35,500,000 كم²
  • الحقبة: 1583 – 1997
الإمبراطورية البريطانية

أكبر امبراطورية في التاريخ من حيث المساحة هي الإمبراطورية البريطانية التي بلغت مساحتها في أوج اتساعها حوالي 35 مليون كم مربع، أي ضعف مساحة روسيا اليوم.

سيطرت الإمبراطورية البريطانية على أراضي في جميع قارات العالم المأهولة في أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوقيانوسيا وآسيا.

بلغت هذه الإمبراطورية أوجها في أوائل القرن الماضي عندما سيطرة على ما يقرب من 24 في المائة من مساحة الأرض، وحوالي 23 في المائة من سكان العالم في ذلك الوقت (412 مليون انسان).

لهذا السبب، لقبت الإمبراطورية البريطانية بـ “الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس” لان الشمس دائما ما كانت تسطع في أحد أقاليمها.