لماذا سميت الدولة المرابطية بهذا الاسم؟

لماذا سميت الدولة المرابطية بهذا الاسم؟

الدولة المرابطية كانت دولة إسلامية في شمال غربي افريقيا حكم المغرب وأجزاءً من الجزائر وشبه الجزيرة الايبيرية تعتبر من أهم وأقوى الدول التي حكمت في المغرب العربي.

اختلف المؤرخون في أصل اسم الدولة المرابطية، لكن الرأي الأكثر قبولا هو ما ذكره المؤرخ المغربي ابن أبي زرع في القرن الرابع عشر.

قبل ذلك، وفي منتصف القرن الحادي عشر، كان الجغرافي أبو عبيد الله البكري في كتابه الشهير “المسالك والممالك” قد ذكر اسم “المرابطين”، لكنه لم يذكر سبب تسميتهم بهذا الاسم.

بالعودة الى تفسير ابن أبي زرع، فالمرابطين حصلوا على اسمهم من رباطهم على جزيرة معزولة قبل تأسيسهم للدولة المرابطية بفترة.

انعزل المرابطين على هذه الجزيرة مع شيخهم عبد الله بن ياسين بعدما وجودا إعراضا من بعض القبائل ، ويقال أنها جزيرة تيدرة الواقعة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل موريتانيا.

رابط على هذه الجزيرة الشيخ عبد الله بن ياسين مع سبعة من طلابه المخلصين، وشيئا فشيئا، التحق به المزيد من الطلبة حتى بلغ عددهم حوالي ألف رجل.

شكل هؤلاء ما يشبه جيشا صغير انطلق يجاهد في المنطقة القريب من الجزيرة، وقد نجحوا في اخضاع العديد من القبائل حتى أصبحوا قوة إقليمية.

مقالات ذات صلة

جميع حكام الدولة المرابطية بالترتيب

أعظم 10 شخصيات في تاريخ المغرب

أين تقع الأندلس على الخريطة