أين تقع مدينة تمبوكتو على الخريطة؟

أين تقع مدينة تمبوكتو على الخريطة؟

أين تقع مدينة تمبوكتو على الخريطة؟

تقع مدينة تمبكتو في شمال غربي افريقيا في وسط جمهورية مالي على بعد حوالي 720 كيلومترا عن العاصمة بامكو باتجاه الشمال الشرقي

تبعد المدينة لنحو 280 كيلومترًا عن الحدود الموريتانية، و694 كيلومترا عن الحدود الجزائرية، وحوالي 280 كيلومترا عن الحدود البوركينابية.

تقع المدينة كما باقي أهم مدن البلاد بالقرب من ضفاف نهر النيجر على بعد حوالي 10 كيلومترًا عن مجرى النهر.

أهم معالم تمبوكتو هو بلا شك مسجد جنغاريبير الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث عشر، والواقع اليوم في غربي المدينة في شارع أسكيا محمد بفد.

لمحة تاريخية عن تمبوكتو

عاش البشر في المنطقة التي تشكل اليوم مدينة تمبكتو منذ العصر الحديدي، لكنها لم تصبح مستوطنة دائمة سوى في القرن الثاني عشر بعد الميلاد.

ازدهرت المدينة في القرنين الثالث والرابع عشر كمركز تجاري إقليمي لتجارة الملح والذهب والعاج والعبيد، وفي احدى الفترات، بلغ عدد سكانها أكثر من 50 ألف نسمة.

كانت المدينة في هذه الفترة أيضا مركزا تعليميًا إسلاميًا مزدهرًا، وقد جذبت العديد من العلماء من جميع أنحاء العالم لطلب العلم، وخاصة بعد إنشاء جامعة تمبكتو في القرن السادس عشر.

أشهر العلماء المسلمين الذين زاروا هذه المدينة هم أبو الحفص، والقاضي العقيب بن محمود بن عمر، وأبو العباس أحمد بابا.

تراجعت أهمية المدينة في أواخر القرن السادس عشر بعد سقوط سلطنة سونغاي وهزيمتهم في معركة تونديبي أمام قوات السعديين.

لا تزال المدينة مأهولة بالسكان حتى يومنا هذا، لكنها لم تعد تتمتع بنفس الأهمية الجيوسياسية كما كانت في السابق، لكنه من جهة أخرى تعتبر من أشهر الوجهات السياحية في البلاد.