أقدم 10 مدن في المغرب

أقدم 10 مدن في المغرب

تأسست في المملكة المغربية بعض من أهم وأقدم المدن في العالم العربي والإسلامي، منها ما يُعرف بـ “المدن الإمبراطورية الأربعة”، وبالرغم من أهمية هذه المدن الأربعة التاريخية، الا أن أي منها ليست الأقدم.

المدن الإمبراطورية الأربعة هي مكناس وفاس ومراكش والرباط، وكلها كانت يوما ما عاصمة للمغرب، فعلى سبيل المثال، كانت فاس ثاني عاصمة في تاريخ المغرب بعد وليلي (غير مأهولة اليوم).

هذه الأخيرة، تأسست قبل فاس بقرون، ومع ذلك، لا يشملها تصنيفنا الذي نركز فيه حصرًا على المدن التي لا تزال مأهولة حتى يومنا هذا.

10. العرائش (العرايش)

  • التأسيس: 1100 – 1200 م
العرائش

مدينة ساحلية تقع في شمال المغرب في جهة تطوان الحسيمة بالقرب من مدينتي طنجة وتطوان، ويقدر عدد سكانها بنحو 125 ألف نسمة، وهي واحدة من أقدم المدن في المملكة.

يُرجح أن المدينة تأسست في القرن الثاني عشر للميلاد على يد يعقوب المنصور بالقرب من موقع مدينة ليكسوس القديمة، وهذه الأخيرة كانت مدينة فينيقية تأسست في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

يُعتقد أطلق المغاربة اسم “العرائش” على المدينة بسبب وفرة تعاريش (الدقران) العنب في المنطقة.

9. الرباط

  • التأسيس: 1146 م
الرباط

الرباط هي عاصمة المغرب وواحدة من المدن الإمبراطورية الأربعة، وتعد اليوم سابع أكبر مدن البلاد بعدد سكان يقدر بنحو 580 الف نسمة، وهي تقع في غربي المغرب بالقرب من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

تأسست الرباط في القرن الثاني عشر للميلاد في عهد المرابطين لتكون حصنا دفاعيا لدولتهم ضد هجمات الدولة البرغواطية، وزادت أهميتها في عهد الموحدين الذين يعتبرون المؤسسين الفعليين للمدينة.

حلت الرباط في سنة 1912 محل مدينة فاس كعاصمة للمغرب خلال فترة الحماية الفرنسية، وفي سنة 1956، أصبحت رسميًا عاصمة للمملكة المغربية المستقلة.

8. تمارة

  • التأسيس: 1130 – 1163 م
تمارة

مدينة ساحلية تقع في غرب المملكة في جهة الرباط سلا القنيطرة على مقربة من العاصمة، ويقدر عدد سكانها بنحو 550 ألف نسمة.

تشتهر المدينة بشواطئها ومعالمها التاريخية، وتعد من أهم الوجهات السياحية في غرب المملكة، كما تتمتع بموقع استراتيجي بين أهم مدينتين في المغرب، الرباط والدار البيضاء.

يرجع تاريخ تأسيس تمارة الى القرن الثاني عشر في وقت ما بين عامي 1130 و1163، ومؤسسها هو عبد المؤمن بن علي، الخليفة الثاني للدولة الموحدية.

7. مكناس

  • التأسيس: 1000 – 1100 م
مكناس

تتمتع مدينة مكناس بأهمية تاريخية كبيرة في المغرب، وهي واحدة من المدن الإمبراطورية الأربعة، وقد كانت عاصمة للمغرب في القرن السابع عشر في عهد السلطان العلوي مولاي إسماعيل.

تأسست مكناس في القرن العاشر على يد قبيلة مكناسة الامازيغية، لكن لم تصبح حاضرة سوى في القرن الحادي عشر في عهد المرابطين الذين بنوا سورا حول المدينة وأسسوا فيها عددا من المساجد، أشهرها هو مسجد النجارين، أحد أقدم مساجد المغرب.

أدرجت المدينة في سنة 1966 ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي تضم العديد من المعالم التاريخية والمساجد والأسواق التقليدية.

6. مراكش

  • التأسيس: 1070 م
مراكش

مدينة غنية عن التعريف أسسها المرابطون في وقت ما بين عامي 1062 و1078 للميلاد على يد أبو بكر بن عمر اللمتوني، ابن عم يوسف بن تاشفين، لتكون عاصمة للدولة المرابطية.

ظلت مراكش عاصمة للمغرب بعد سقوط المرابطين في عهد الموحدين، وظلت كذلك حتى نقل المرينيون العاصمة الى فاس، لكنها استعادة مكانة العاصمة مرة أخرى في القرن السادس في عهد الدولة السعدية.

جاء من بعدهم العلويين الذين لا يزالون يحكمون المغرب حتى اليوم، وقد قاموا بنقل العاصمة الى مدن أخرى مثل مكناس وفاس، وأخيرا الرباط.

5. سلا

  • التأسيس: 1030 م
سلا

مدينة ساحلية تطل على المحيط الأطلسي تقع في غرب المغرب بالقرب من العاصمة، ويقدر عدد سكانها بنحو 890 ألف نسمة، ممّا يجعلها خامس أكبر مدن المملكة.

يرجع تاريخ المدينة الى الألفية الأولى قبل الميلاد عندما أنشأ الفينيقيون مستوطنة في المنطقة تسمى “سلا”، ولاحقا أصبحت مستعمرة رومانية، وتعرف اليوم بـ “شالة”.

تقع هذه الأخيرة على الضفة الجنوبية من نهر أبو رقراق، في حين أن المدينة الحديثة تقع على الضفة المقابلة، ويرجع تاريخ تأسيسها الى سنة 1030 للميلاد.

4. وجدة

  • التأسيس: 994 م
وجدة

تأسست مدينة وجدة في سنة 994 للميلاد على يد زيري بن عطية، زعيم قبيلة أمازيغية انتقلت من مدينة فاس الى شمال شرق المغرب حيث أسس حصنًا وبنى مسجدًا.

سقطت المدينة تحت حكم العديد من الدول والسلالات، بمن فيهم المرابطين والمرينيين وحتى العثمانيين في القرن الثامن عشر.

كانت وجدة ساحة للكثير من المعارك بين هذه القوى والقوى الأخرى، ونتيجة لذلك، فقد هدمت وأعيد بناؤها في أكثر من مانسبة، ولقبت بسبب ذلك بـ “مدينة الخوف”.

أشهر هذه المعارك كانت معركة إيسلي في سنة 1844 بين المغاربة والفرنسيين بهدف منع الدعم المغربي عن المقاومة الجزائرية.

3. فاس

  • التأسيس: 789 م
فاس

مدينة مغربية كبيرة تقع في شمال المملكة على بعد 206 كيلومترًا جنوبًا من طنجة تعتبر ثاني أكبر مدينة في المغرب بعد الدار البيضاء (1.1 مليون نسمة).

تأسست مدينة فاس في أواخر القرن الثامن للميلاد على الضفة الجنوبية الشرقية من نهر فاس على يد إدريس الأول، مؤسس الدولة الإدريسية.

أصبحت المدينة عاصمة للدولة الادريسية في سنة 809 عندما حلت محل مدينة وليلي.

ازدهرت فاس بعد ذلك حتى أصبحت من أهم المدن في شمال افريقيا والعالم، وخاصة خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر.

في سنة 857، تأسست بها جامعة القرويين التي تعد اليوم أقدم جامعة في العالم وفقا لكل من موسوعة غينيس للأرقام القياسية ومؤسسة اليونسكو.

2. تارودانت

  • التأسيس: 100 ق.م. – 500 م
تارودانت

مدينة تقع في جهة سوس ماسة بين مدينتين مراكش من الشمال الشرقي، وأكادير القريبة من الغرب، ويقدر عدد سكانها بـ 80 ألف نسمة.

لا يعرف بدقة متى تأسست المدينة، لكن البعض يُرجح أنها تأسس في الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الخامس للميلاد، في حين أن البعض يرجح أنها تأسست قبل ذلك خلال التواجد الفينيقي في شمال افريقيا.

كانت تارودانت عاصمة لعدد من الدول والإمارات الصغيرة، منها مملكة بجاليس الشيعية في القرن الحادي عشر، قبل أن تصبح جزءًا من الدولة المرابطية في منتصف القرن الحادي عشر.

دمرت المدينة في القرن الرابع عشر على يد المرينيين، وازدهرت في القرن السادس عشر في عهد الدولة السعيدية التي حولتها الى قاعدة عسكرية في حربها ضد البرتغاليين، ومن ثم الى واحدة من أهم المراكز التجارية في المنطقة، وظلت كذلك حتى سقوط السعديين.

1. طنجة

  • التأسيس: 1000 ق.م- 800 ق.م
طنجة

أقدم مدينة في المغرب هي مدينة طنجة الذي يعود تاريخ تأسيسها الى القرن العاشر قبل الميلاد، وهي مدينة ساحلية كبيرة تقع في أقصى شمال المملكة يبلغ عدد سكانها 950 الف نسمة.

لا يعرف بدقة متى تأسست المدينة، لكن من المحتمل أنها تأسست كمستعمرة فينيقية ما بين عامي 1000 قبل الميلاد و800 قبل الميلاد.

ازدهرت طنجة بفضل موقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأبيض المتوسط كمدينة تجارية، وقد عرفت منذ تأسيسها باسمها الحالي المأخوذ من الاساطير اليونانية (تنجيس).

وفقا للأسطورة، فقد سميت نسبة الى تنجيس ابنت أطلس وأرملة أنطايوس التي انجبت ابنها صوفاقس من هرقل.

وفقا لنفس الأسطورة، فقد قام صوفاقس (Sufax) ببناء طنجة وأطلق عليها اسم والدته تكريما لها.

أقدم 10 مدن في المغرب

#المدنتاريخ التأسيس
1طنجة1000 ق.م – 700 ق.م
2تارودانت 100 ق.م. – 500 م
3فاس789 م
4وجدة994 م
5سلا1030 م
6مراكش1070 م
7مكناس1000 – 1100 م
8تمارة1130 – 1163 م
9الرباط1100 – 1200 م
10العرايش1100 – 1200 م
لم نذكر في الجدول بعض المدن التي تعذر علينا تحديد تاريخ تأسيسها.