لماذا سميت المغرب بهذا الاسم؟

لماذا سميت المغرب بهذا الاسم؟

المغرب هي مملكة عربية تقع في شمال غربي أفريقيا تبلغ مساحتها 710 ألف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 37 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الرباط.

تأسست المغرب في القرن الثامن للميلاد، وقد عرفت طوال تاريخها بعد الفتح بالعديد من الأسماء، بما في ذلك “المغرب الأقصى” و “مملكة مراكش” و”مملكة فاس”.

اليوم، تُعرف المغرب رسميًا بـ “المملكة المغربية”، وفيما يلي نتعرف على السبب لماذا سميت المملكة بهذا الاسم، وكذلك لماذا تعرف في اللغات الأوربية بـ “موروكو” او “Morocco”.

لماذا سميت المغرب بهذا الاسم؟

  • إجابة مختصرة: نسبة إلى مراكش وبسبب موقعها

تعرف المغرب اليوم بثلاثة أسماء مختلفة، اثنان منها يأتيان من العاصمة المغربية القديمة مراكش، أما الاسم الثالث، فيتأتي من موقعها الجغرافي.

سميت المملكة بـ “المغرب” بسبب موقعها في أقصى غرب العالم القديم في مغرب الشمس، فقديمًا، كان الاعتقاد الشائع أن الشمس تشرق من اليابان وتغرب في المغرب.

في اللغات الأخرى، تعرف المغرب باسمين مختلفين عن اسمها العربي، ففي اللغات الأوروبية تعرف باسم “موروكو” أو “morocco”، أما في اللغة الفارسية، فتعرف باسم “مراكش”.

حصلت المغرب على كلا هذين الاسمين الأخيرين من مدينة مراكش، وحتى وقت قريب، كانت المملكة تعرف باسم “مراكش” عند العرب أيضًا، وهو الاسم الذي ظل مربطا بها حتى وقتنا هذا.

كلمة موروكو” أو “morocco” هي تحريف أو تصحيف لاسم “مراكش”، وكما هو معروف، الدول قديمًا كانت تعرف بأسماء عواصمها.

مراكش هي واحدة من المدن المغربية الإمبراطورية الأربعة، وقد كانت عاصمة للدول والسلالات التي حكمت المغرب لعقود طويلة.

هذه الأخيرة، مراكش، تأسست في سنة 1062 في عهد الدولة المرابطية لتكون عاصمة جديدة وتحل محل أغمات.

من غير الواضح لماذا سميت المدينة بهذا الاسم، لكن بعض النظريات تقول ان الاسم يأتي من عبارة “أموراكش” الأمازيغية التي تعني “أرض الله” أو “بلاد الله”.