وفرت المنطقة حيث تقع المملكة المغربية موطنا لمجموعة كبيرة من الديناصورات الضخمة، ونحن نتحدث عن بعض من أكبر أنواع الديناصورات في التاريخ، بما في ذلك أكبر نوع من آكلات اللحوم.

فيما نستعرض واياكم أنواع الديناصورات الخطيرة التي عاشت في المغرب.

الدلتادروميوس

اخطر ديناصور عاش في المغرب، وربما في كل أفريقيا، هو ديناصور الدلتادروميوس الذي يعتبر أحد أكبر وأضخم الديناصورات اللاحمة في التاريخ.

اكتشف هذا الديناصور لأول مرة في المغرب حيث يعتقد أنه عاش قبل 94 إلى 99 مليون سنة، وتحديدًا في منطقة كيم كيم المغربية المعروفة لدى العلماء بأنها كانت موطنًا لبعض من أخطر أنواع الديناصورات على الاطلاق.

كان الدلتادروميوس أكلا للحوم، وقد تميز بحجم كبير مكنه من افتراس أنواع بنفس حجمه أو حتى أكبر منه، كما أنه كان سريعًا للغاية.

هذا يعزوا الى نحافة جسمه وأطرافه الخلفية النحيلة التي ساعدته على الحركة بخفة شديدة، وحتى ان البعض من الخبراء يعتبرونه من بين أسرع أنواع الديناصورات على الطلاق.

تراوح طول هذا الديناصور من 7.6 إلى 8.1 مترًا من الذيل الى الرأس، أما ارتفاعه، فقد تراوح من 2.4 الى 3 أمتار عن الأرض، تقريبا ضعف طول إنسان بالغ.

الكاركارودونتوصور

ديناصور آخر عاش في المغرب يعتبر من أكبر أنواع الديناصورات أكلات اللحوم على الإطلاق.

على عكس الدلتادروميوس، فقد تميز هذا النوع بحجم ضخم يقارب حجم التيرانوصور (تي-ريكس)، والبعض يلقبه بـ “التي-ريكس الافريقي”.

اكتشف هذا الديناصور في المغرب سنة 1955 في منطقة كيك كيم حيث عاش قبل حوالي 93 الى 100 مليون سنة خلال منتصف العصر الطباشيري.

عاش الكاركارودونتوصور في دول أخر في شمال افريقيا غير المغرب في النيجر ومصر والجزائر.

بلغ طول الكاركارودونتوصور حوالي 12 مترًا من الذيل الى الرأس، وارتفاعه 4 أمتار، ووزنه حوالي 6 أطنان.

أكثر ما تميزت به هذه الديناصورات إضافة حجمها الضخم هي أسنان العملاقة التي بلغ طول الواحدة منها حوالي 20 سنتيمترًا، وهي مسننة تشبه قليلا أسنان أسماك القرش اليوم.

يعتبر الكاركارودونتوصور خامس أكبر ديناصور لاحم في التاريخ، أما أكبر ديناصور لاحم في التاريخ، فهو السبينوصور، وهذا الأخير عاش هو الاخر في المغرب.

أخطر 10 ديناصورات عاشت في المغرب

#الأنواع
1الدلتادروميوس
دلتادروميوس 
2الكاركارودونتوصور
الكاركارودونتوصور 
3السبينوصور
سبينوصور 
4التشينانيسوروس
تشينانيسوروس 
5البربيروسوروس
بربيروسوروس 
6الأدراتكليت
أدراتكليت 
7الأنجابيا
أنجابيا 
8السبيكوميلوس
سبيكوميلوس 
9عظاءة آيت رباش
عظاءة آيت رباش 
10التزوداسوروس
تزوداسوروس