الخلافة الراشدة هي الدولة التي حكمت العالم الإسلامي خلال الفترة بين وفاة الرسول محمد صلى الله عليه سلم في السنة الحادية عشر للهجرة، وتنازل الحسن بن علي عن خلافته لمعاوية بن ابي سفيان في السنة الأربعين للهجرة.

شهدت فترة الخلافة الراشدة العديد من الاحداث المصيرية في تاريخ الإسلام، بما في ذلك فتنة مقتل عثمان وردة العرب واندلاع أولى الحروب الاهلية بين المسلمين.

بالرغم من كل ما شهدته هذه الفترة من أحداث وصراعات داخلية، الا ان المسلمين تمكنوا خلالها من ضم الكثير من الأراضي الجديدة، بما في ذلك جميع أراضي شبه الجزيرة العربية.

أول من خلف المسلمين بعد وفاة الرسول هو أبو بكر الصديق في سنة 632 للميلاد، تلاها بعد ذلك عمر بن الخطاب بعد سنتين، ومن ثم عثمان بن عفان في سنة 644، وأخيرًا علي بن أبي طالب في سنة 656.

بعد وفاة علي، تسلم ابنه الحسن الخلافة، لكنه سرعان ما تنازل عن حقه لصالح الأمويين تفاديًا لنشوب أي حرب أهلية بين المسلمين.

الفتح الإسلامي

بدأ الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة العربية في عصر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد وفاته، سعى الخليفة أبو بكر الصديق لإعادة فرض سيطرة المسلمين على تلك الأراضي فيما عُرف بـ “حروب الردة”.

نجح أبو بكر الصديق في اخضاع جميع القبائل والقضاء على الأنبياء الكذبة، وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب الذي قُتل في معركة اليمامة.

مع نهاية حروب الردة، كان المسلمون قد هيمنوا على جميع شبه الجزيرة العربية، ليوجه الخلفاء اهتمامهم بعد ذلك الى شمال افريقيا وبلاد الشام.

فتح بلاد الشام والمغرب العربي

كانت بلاد الشام المجاورة لأراضي المسلمين في تلك الفترة تحت سيطرة القوات الساسانية (الفرس) والبيزنطية (الرومان)، ولحسن الحظ، فقد كان الوقت مثاليًا للغاية للمسلمين لفتحها.

استنفذت كلتا الامبراطوريتين قواتهما في حروبهما المستمرة، والسكان كانوا مستائين من معدلات الضرائب المرتفعة التي فرضت عليهم لتمويل تلك الحروب التي لا تنتهي.

كانت الحملات على بلاد الشام ناجحة بقيادة خالد بن الوليد الذي أظهر عبقريته العسكرية المذهلة.

بعد سنتين من وفاة الرسول، هزم المسلمون الجيوش البيزنطية في معركة أجنادين وتمكنوا من دخول مدينة دمشق.

في سنة 22 للهجرة، بدأ الفتح الإسلامي للمغرب العربي، وبحلول 70 سنة من الحروب مع الجيوش البيزنطية وبعض القبائل الامازيغية، تمكن المسلمون من ضم كامل منطقة شمال افريقيا.

جميع الدول التي حكمتها الخلافة الراشدة

#الدول
1فلسطين (إسرائيل)
2قطر
3روسيا
4السعودية
5تونس
6تركيا
7مصر
8سوريا
9طاجيكستان
10الكويت
11لبنان
12 جورجيا
13 اليونان
14 إيران
15 العراق
16اليمن
17 السودان
18 ليبيا
19 باكستان
20 عمان
21أفغانستان
22أرمينيا
23أذربيجان
24البحرين
25تركمانستان
26الإمارات العربية المتحدة
27أوزبكستان
28إيطاليا
29الأردن