مقدونيا أو مملكة مقدونيا القديمة، هي مملكة تأسست في سنة 808 قبل الميلاد على يد كارانوس بن تيمينوس، أول ملوك مقدونيا.

حكمت المملكة من قبل عدة سلالات مختلفة، أولها كانت سلالة أرغيد الملكية، وهي السلالة التي ينتمي اليها كل من فيليب الثاني وابنه الإسكندر الأكبر.

استمرت المملكة في النمو والازدهار حتى وفاة الإسكندر الأكبر وانقسام مملكته بين جنرالاته، وأيضا بسبب صعود روما كقوة في حوض المتوسط.

سقطت المملكة نهائيًا بعد معركة بيدنا بين روما ومقدونيا في سنة 168 قبل الميلاد بالقرب من مدينة بيدنا (مدينة تقع اليوم في شمال شرقي اليونان).

العصر الذهبي للمملكة

عاشت مملكة مقدونيا عصرها الذهبي في عهد فليب الثاني المقدوني الذي أخضع البر الرئيسي لليونان ومملكة تراقيا، وخاصة مدينتي أثينا وثيفا بعد معركة تشيرونيا سنة 338 قبل الميلاد.

بنى فليب الثاني جيشًا قويًا مهد الطريق لابنه الاسكندر الأكبر الذي خلفه في الحكم وحقق اهداف والده في الإطاحة بالإمبراطورية الأخمينية وغزو أراضي في اسيا وافريقيا.

كانت مقدونيا في عهد الاسكندر الأكبر أقوى دولة في العالم، لكنها لم تظل كذلك سوى لفترة قصيرة انتهت مع وفاة الاسكندر المفاجأة في سنة 323 قبل الميلاد.

بلغت مساحة مملكة الاسكندر الأكبر في أوجها حوالي 5.2 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها سابع أكبر إمبراطورية أوروبية في التاريخ، وثاني اكبر امبراطورية حتى ذلك الوقت.

جميع الدول التي حكمتها مملكة مقدونيا

#الدول
1العراق
2سوريا
3لبنان
4السعودية
5الأردن
6فلسطين
7مصر
8تركيا
9ايران
10بلغاريا
11رومانيا
12صربيا
13اليونان
14كوسوفو
15مقدونيا الشمالية
16البانيا
17الجبل الأسود
18كازاخستان
19الصين
20قرغيزستان
21أوزبكستان
22تركمانستان
23أفغانستان
24باكستان
25طاجيكستان