سانت بطرسبرغ هي مدينة روسية كبيرة يقدر عدد سكانها بحوالي 5.4 مليون نسمة، وهي رابع أكبر مدينة في أوروبا، والثانية في روسيا بعد العاصمة موسكو.

تتمتع هذه المدينة بتاريخ طويل يمتد لعدة قرون، وقد كانت عاصمة لروسيا لأكثر من 200 عامًا قبل أن تحل موسكو محلها في أوائل القرن الماضي.

تأسست سانت بطرسبرغ في 27 مايو 1703 على يد القيصر بطرس الأكبر، وعلى الرغم من تشابه الأسماء، الا ان المدينة لم تُسمى نسبة لمؤسسها.

سميت المدينة بهذا الاسم نسبة الى القديس بطرس، وهو أحد تلاميذ يسوع الاثني عشر، ومدينة سانت بطرسبرغ الروسية هي واحدة من أربع مدن تحمل هذا الاسم (المدن الثلاثة الأخرى تقع كلها في الولايات المتحدة).

في سنة 1611، غزا السويديون المنطقة التي تشكل اليوم سانت بطرسبرغ وقاموا ببناء قلعة (قلعة نينشانتز) على ضفاف نيفا تعتبر بمثابة النواة للمدينة التي سيؤسسها بطرس الأكبر لاحقا.

نجح بطرس الأكبر خلال حرب الشمال العظمى في الاستيلاء على القلعة، وتحديدًا في سنة 1703، وفي نفس السنة، أمر ببناء سانت بطرسبرغ.

في 27 مايو من تلك السنة، بنيت قلعة بطرس وبولس التي تعتبر أول هيكل يبني من الطوب والحجر في المدينة.

شارك الآلاف في بناء المدينة الجديدة، وقُتل عشرات آلاف منهم، وربما 100 الف انسان وفقا لبعض التقديرات، بمن فيهم بعض أسرى الحرب السويديين.

بعد تسع سنوات من تأسيسها، نقل بطرس عاصمته من موسكو إلى سانت بطرسبرغ، وقد ظلت العاصمة لروسيا منذ ذلك الحين باستثناء فترة قصيرة بين عامي 1728 و1730.

في سنة 1917، وبعد نجاح ثورة أكتوبر (الثورة البلشفية)، قام البلاشفة بنقل العاصمة من سانت بطرسبرغ الى موسكو التي لا تزال عاصمة لروسيا حتى يومنا هذا.

تغيير اسم المدينة في أكثر من مناسبة، ومع نجاح الثورة في بدايات القرن الماضي، سميت باسم “لينينغراد” نسبة الى فلاديمير لينين، ومع انهيار الاتحاد السوفيتي، أعيد تسميتها مجددا باسمها الأصلي.

شهدت المدينة خلال الحرب العالمية الثانية حصارًا يعتبر الأكبر من نوعه ليس في فترة الحرب فحسب، بل في تاريخ البشرية من حيث عدد الضحايا.

قُتل خلال حصار المدينة، والذي استمر لثلاث سنوات، ما بين 1.1 الى 5.5 مليون انسان، وعلى الرغم من حجم الضحايا، الا ان المدينة قاومت الحصار الألماني الذي فرض عليها.

مقالات ذات صلة

متى تأسست مدينة باريس؟

كم كان عدد سكان العالم في القرن الثالث؟

متى تأسست مدينة الجزائر؟