جميع الدول التي حكمتها امبراطورية اليابان

جميع الدول التي حكمتها امبراطورية اليابان

تأسست امبراطورية اليابان في سنة 1868 بعد فترة ما يعرف بـ “استعراش مييجي”، وهي فترة انتقالية شهدت فيها اليابان تحولات كبيرة، بما في ذلك عودة الإمبراطور الى رأس هرم السلطة في البلاد.

حكم الاباطرة اليابان قبل ذلك بفترة طويلة، لكنهم لم يمتلكوا السلطة الفعلية التي كانت في يد الحكام العسكريين، والمعروفين باسم “شوغون”.

ظهرت اليابان بعد استعراش مييجي كقوة عسكرية وسياسية في المنطقة، وسرعان ما تحولت الى قوة استعمارية، وخاصة بعد الحرب العالمية الأولى وتمرد الملاكمين في الصين وغيرها من الحروب والاضطرابات الإقليمية التي مهدت لها الطريق.

في أوجها، حكمت امبراطورية اليابان مساحة بلغت 8.5 مليون كيلومتر مربع، أي حوالي 6.3 في المائة من مساحة العالم، مما يجعله من بين أكبر الامبراطوريات في التاريخ.

انهيار امبراطورية اليابان

حققت اليابان نجاحات عسكرية كبيرة في الحرب العالمية الأولى، وفي الحرب الثانية، حققت نجاحات أكبر من ذلك بكثير، لكن في النصف الأول فقط من الحرب.

بدأ انهيار اليابان عسكريًا في سنة 1942 بعد معركتي ميدواي وجوادالكانال، فبعدما كانت في موقع هجومي، اضطرت الى تبني موقع دفاعي ضد جيوش التحالف.

فقدت اليابان جميع الأراضي المكتسبة واحدة تلو الأخرى لصالح جيوش التحالف، وبعد القصف الذري لهيروشيما وناغازاكي، اضطرت اليابان لإعلان استسلامها في الحرب.

انتهت اليابان كإمبراطورية بشكل رسمي في سنة 1947 بعد اعتمادها لدستور جديد بمشاركة الولايات المتحدة تم خلاله استبدال الجيش الامبراطوري بقوات الدفاع الذاتي اليابانية.

جميع الدول التي حكمتها امبراطورية اليابان

  • حكمت امبراطورية اليابان هذه الأرض بشكل كامل أو فقط أجزاء قليلة منها.
#الدول
1بابوا غينيا الجديدة
2اندونيسيا
3ماليزيا
4الفلبين
5سنغافورة
6بروناي دار السلام
7فيتنام
8كمبوديا
9لاوس
10ميانمار
11كوريا الجنوبية
12كوريا الشمالية
13منغوليا
14الصين
15روسيا