جميع الدول التي حكمتها الإمبراطورية الأخمينية

جميع الدول التي حكمتها الإمبراطورية الأخمينية

الإمبراطورية الأخمينية أو الإمبراطورية الفارسية الأولي، هي دولة إيرانية قديمة تأسست في حوالي 550 قبل الميلاد على يد كروش الكبير.

حكمت هذه الدولة معظم غرب اسيا، إضافة الى بعض الأجزاء من شمال افريقيا مثل مصر والسودان وحتى ليبيا، وكذلك بعض الأجزاء من منطقة البلقان مثل مقدونيا.

وصلت الدولة الى أوج اتساعها في عهد ملكها الثالث داريوس الأول الذي حكمها بين عامي 522 قبل الميلاد حتى وفاته في 488 قبل الميلاد.

بلغ عدد سكان الإمبراطورية في سنة 500 قبل الميلاد حوالي 30 مليون نسمة، ومساحتها 5.5 مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر امبراطورية في التاريخ حتى ذلك الوقت.

ساهمت العديد من العوامل في انهيار الإمبراطورية الأخمينية، أهمها هو بروز مملكة مقدونيا كقوة عظمى في المنطقة في عهد فيليب الثاني وابنه الاسكندر الأكبر.

تغلبت جيوش الاسكندر على الجيوش الأخمينية في عدة معارك بين عامي 334 قبل الميلاد و 330 قبل الميلاد، منها معركة جرانيكوس وإسوس وغوغاميلا.

في غضون سنوات قليلة، كان الاسكندر الأكبر قد هيمن على جميع أراضي الإمبراطورية التي أسسها قدوته كورش الكبير قبل نحو قرنين من الزمن.

انقسمت أراضي الإمبراطورية بعد وفاة الاسكندر بين عدة دول مثل الإمبراطورية السلوقية والمملكة البطلمية الهلنستية وغيرها.

أعاد الفرس هيمنتهم على أراضيهم مرة أخرى في القرن الثاني قبل الميلاد تحت حكم الإمبراطورية البارثية، ومن بعدها الإمبراطورية الساسانية التي استمرت حتى القرن السابع الميلادي.

جميع الدول التي حكمتها الإمبراطورية الأخمينية

  • حكمت الإمبراطورية الأخمينية كل أراضي هذه الدول أو بعضًا من أجزائها.
#الدول
1إيران
2العراق
3الكويت
4سوريا
5لبنان
6فلسطين
7الأردن
8مصر
9السعودية
10قبرص
11الإمارات
12ليبيا
13أفغانستان
14تركمانستان
15أفغانستان
16باكستان
17أوزبكستان
18أرمينيا
19أذربيجان
20جورجيا
21كازاخستان
22تركيا
23مقدونيا
24اليونان
25رومانيا
26بلغاريا
27أوكرانيا
28روسيا