أقدم 10 مساجد في الشرق الأوسط : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أقدم المساجد في منطقة الشرق الأوسط بعد المسجد الحرام والمسجد الأقصى.

أقدم مسجد في الشرق الأوسط

أقدم مسجد بناء المسلمون في الشرق الأوسط هو مسجد قباء الذي يعود تاريخ بنائه الى السنة الهجرية الأولى الموافقة لسنة 622 للميلاد.

كان المسجد قديمًا عبارة عن هيكل بسيط وضع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أساسه وشارك في بنائه، وفيما بعد اهتم به المسلمون بشكل كبير وقاموا بتوسعته وترميمه.

يقع هذا المسجد اليوم في جنوب المدينة المنورة، وهو ثاني اكبر مسجد في المدينة بعد المسجد النبوي من حيث السعة (20 الف مصل).

المسجد النبوي

مسجد اخر شارك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في بنائه، وهو ثاني أقدم المساجد في الإسلام بعد المسجد الحرام.

بُني المسجد بعد فترة قصيرة من هجرة الرسول الى المدينة المنورة، وقد كان ملاصقًا لمنزل عائشة حيث دفن مع كل من أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

يتسع المسجد اليوم لنحو 1 مليون مصل، وهذا يشمل القاعات الداخلية والساحات المحيط به، مما يجعله ثاني أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام (4 ملايين مصل).

مسجد الجمعة

مسجد يقع في المدينة المنورة سمي بهذا الاسم لان الرسول وفقا للاعتقاد الشائع أنه صلى أول صلاة جمعة في الموقع بعد وصوله الى المدينة المنورة.

يقع المسجد في جنوب غربي المدينة على بعد حوالي 600 متر فقط شمالا من مسجد قباء.

بني مسجد الجمعة في سنة 622، وعلى عكس المسجد النبوي ومسجد قباء، فهو مسجد صغير للغاية يحتوي على مأذنة واحدة فقط وقبة صغيرة في الوسط تحيط به قبتين صغيرتين.

أقدم 10 مساجد في الشرق الأوسط

#المساجدالتاريخالموقع 
1المسجد الحرامغير معروفالسعودية
2المسجد الأقصىغير معروففلسطين
مسجد أيا صوفيا (بني ككنيسة)537تركيا
3مسجد قباء622السعودية
4المسجد النبوي622السعودية
5مسجد الجمعة622السعودية
6مسجد الإجابة622السعودية
7مسجد القبلتين623السعودية
8مسجد جواثا629السعودية
9جامع الأشاعر629اليمن
10الجامع الكبير بصنعاء630اليمن

مقالات ذات صلة

أقدم 10 مساجد في أمريكا الجنوبية

أقدم 10 مساجد في افريقيا

اقدم 10 مساجد في دولة فلسطين