من هو أول ملك في تاريخ دولة الأردن؟

من هو أول ملك في تاريخ دولة الأردن؟

الأردن هي مملكة عربية تقع في غرب آسيا يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، ومساحتها حوالي 98 الف كم مربع، وعاصمتها هي مدينة عمان.

تأسست الأردن في سنة 1921 بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية تحت اسم “إمارة شرق الأردن”، وفي سنة 1946، حصلت على استقلالها بعدما كانت امارة تحت الحماية البريطانية.

أول ملوك الأردن بعد الاستقلال هو عبد الله الأول الذي اعتلى عرض المملكة الحديثة منذ الاستقلال في سنة 1946 حتى وفاته في 20 يوليو 1951.

ولد عبد الله الأول في 2 فبراير 1882، وهو ابن الحسين بن علي شريف مكة، وقد شغل مناصب سياسية في فترة مبكرة للغاية من حياته.

كان عبد الله وسيطًا بين والده في مكة والحكومة العثمانية، وكان وسيطًا بين والده والحكومة البريطانية أملا في الحصول على دعم لترجمة طموحات والده في شبه الجزيرة العربية على أرض الواقع.

أثناء ما عرف بـ “الثورة العربية”، قاد عبد الله الجيش العربي الشرقي ضد الدولة العثمانية التي انتهى وجودها في كامل المنطقة.

بعد نهاية الحرب وسيطرة الفرنسيين على بلاد الشام، أراد عبد الله قيادة جيش أخر ضد الفرنسيين لتحرير دمشق، لكن البريطانيون أقنعوه بالعدول عن قراره لكي لا يدخلوا في أي مشاكل مع حلفائهم الفرنسيين.

في نهاية المطاف، استقر عبد الله في الأردن حيث أسس امارة هناك تحمل اسم “شرق الأردن” في سنة 1921.

توفي عبد الله الأول في 20 يوليو 1951، وقد خلفه في الحكم طلال بن عبد الله، ومن بعده الحسين بن طلال، وأخيرًا الملك عبد الله الثاني بن الحسين.