متى تأسست مدينة مدريد؟

متى تأسست مدينة مدريد؟

مدريد هي مدينة اسبانية تقع في وسط المملكة تعد أكبر مدنها سكانًا، والثالثة بين عواصم القارة الأوروبية بعد العاصمة الألمانية برلين والبريطانية لندن.

بالرغم من أهميتها السياسية الكبيرة اليوم، الا ان مدينة مدريد لم تكن كذلك طوال تاريخها على عكس العديد من عواصم القارة، وهي بشكل عام مدينة حديثة يعود تاريخ تأسيسها الى القرن التاسع للميلاد.

إضافة الى حداثة تأسيسها، فالمدينة لم تحظى بأهمية كبيرة لفترة طويلة من تاريخها، ولم تصبح عاصمة سوى في القرن السادس عشر في عهد فيليب الثاني ملك إسبانيا.

تأسست مدينة مدريد في فترة ما بين عامي 852 و886 للميلاد على يد الأمير محمد الأول بن عبد الرحمن الثالث، وهي العاصمة الوحيدة في أوروبا التي أسسها العرب.

أمر محمد الأول (خامس أمراء الدولة الأموية في الأندلس) ببناء قلعة في المنطقة حيث تقع مدريد اليوم على ضفاف نهر مانزاناريس الواقع في قلب العاصمة الاسبانية.

كان الغرض من إنشاء القلعة هو حماية طليطلة (توليدو) الواقعة جنوبًا على بعد حوالي 55 كيلومترًا، وهذه الأخيرة تقع أيضا على ضفاف نهر مانزاناريس.

هذا يعني أن مدريد كانت في الأول موقعًا عسكريًا لإيواء القوات العسكرية أكثر مما هي عليه مدينة.

  • يوجد قصر الملك الاسباني اليوم في نفس الموقع الذي بنى فيها محمد الأول قلعته.

بُنيت لاحقًا بعض المساكن حول القلعة، وسرعان ما نمى عدد سكانها بسبب أهمية موقعها الاستراتيجي في وسط شبه الجزيرة الأيبيرية.

بلغ عدد سكان المدينة في القرن العاشر حوالي 2000 نسمة، وقد وصفها المؤرخ القرطبي أحمد بن محمد الرازي بأنها مدينة صغيرة مكتظة بالسكان وحصن متين.

ظلت مدريد تحت سيطرة المسلمين حتى غزاها راميرو الثاني ملك ليون في سنة 932 للميلاد، لكن سرعان ما استعاد المسلمون السيطرة عليها.

فقد المسلمون المدينة للابد في سنة 1085 عندما غزاها ألفونسو السادس ملك قشتالة، ولم تصبح مدينة مؤثرة في المنطقة حتى سنة 1561 عندما نقل فيليب الثاني العاصمة من توليدو الى مدريد.

مقالات ذات صلة

متى تأسست دولة الجزائر؟

أطول 10 ملوك حكما في تاريخ اسبانيا

متى تأسست مدينة نيويورك؟