لم يتوافق علماء الآثار حول المعايير التي يجب الأخذ بها عند تحديد تاريخ تأسيس أي مدينة، كما أنهم لا يجمعون أيضا على تعريف لـ “المدينة”، وبالتالي، لا يوجد هناك اجماع حول من هي أقدم مدينة، سواءً في أوروبا أو في أي قارة أخرى.

في هذا التصنيف، سنأخذ بالرأي الذي يُرجع تاريخ المدن الى تاريخ تأسيس أقدم مستوطنة بشرية في المنطقة التي تشكل تلك المدن حاليا، والتي ظلت مأهولة بالسكان بشكل مستمر دون انقطاع لفترات طويلة.

التصنيف ليس رسميًا، وكما ذكرنا انفا، فالأمر محل خلاف بين العلماء، ولهذا السبب قد تجد خلال بحثك في هذا الموضوع في المصادر العربية والأجنبية تصنيفات مختلفة ومتناقضة، وليس بالضرورة أن تكون أي منها هي الأصح، بما في ذلك تصنيفنا هذا.

10. متيرة

  • الدولة: ايطاليا
  • التأسيس: 1000 ق.م
متيرة

مدينة صغيرة تقع في جنوب ايطاليا يقدر عدد سكانها بنحو 60 الف نسمة، وهي مأهولة بالسكان باستمرار منذ نحو ألف سنة قبل الميلاد، مما يجعلها أقدم مدينة في ايطاليا، والعاشرة في أوروبا.

يُعتقد أن المدينة أصبحت مأهولة لأول مرة في أواخر العصر الحجري القديم في الألفية العاشرة قبل الميلاد، وهناك من العلماء من يعتقدون أنها ظلت مأهولة باستمرار منذ ذلك الحين، وهذا سيجعلها الأقدم ليس في أوروبا فحسب، بل في العالم.

تأسست متيرة بشكلها الحديث في سنة 251 قبل الميلاد على يد القنصل الروماني لوسيوس كايسيليوس ميتيلوس، وأطلق عليها اسم “ماثيولا”، ولاحقا سقطت في أيد العرب المسلمين والبيزنطيين والبوربون وغيرهم.

9. قادس

  • الدولة: اسبانيا
  • التأسيس: 1100 ق.م
قادس

قادس أو قادش أو غادش، هي مدينة اسبانية ساحلية تقع في أقصى جنوب المملكة يقدر عدد سكانها بـ 116 الف نسمة، وهي في الأصل مدينة فينيقية تأسست في حوالي 1100 قبل الميلاد (أقدم مدينة في أوروبا الغربية) تحت اسم “غدير” أو “أغادير”.

هذا الاسم مشتق من كلمة تعني “الجدار” أو “القلعة”، وهي نفسها الكلمة التي استخدمت في تسمية عدد من المدن الأخرى القريبة، بما في ذلك مدينة أغادير المغربية.

تمتعت المدينة بأهمية تجارية كبيرة في سنواتها الأولى بفضل موقعها الساحلي، واشتهرت بشكل رئيسي بتجارة المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد، وفي القرن الثامن، حصلت على اسمها الحالي العربي “قادس”.

8. نافبليو

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 1400 ق.م
نافبليو

مدينة يونانية ساحلية تقع في جنوب البلاد في اقليم أرجوليس، وبفضل موقعها الساحلي، تعتبر من أهم المدن في جنوب اليونان تاريخيًا، وقد كانت طوال تاريخها مطمعا للعديد من القوى، وبالفعل فقد وقعت تحت سيطرة الكثير من الدول مثل جمهورية البندقية والإمبراطورية العثمانية وغيرها.

لا يعرف تحديدًا متى تأسست المدينة، لكنها كانت موجودة على الأقل منذ أوائل القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ونعرف ذلك لأن اسمها ذكر في أحد النقوش الفرعونية من تلك الفترة.

كانت نافبليو في سنواتها المبكرة مجرد مدينة صغيرة، وأصبحت في القرن السابع قبل الميلاد جزءًا من دولة أرغوس اليونانية، وظلت دون أهمية كبيرة حتى بداية الحملات الصليبية، وقد لعبت دورا مهما في تاريخ المنطقة بعد ذلك، خاصة خلال حرب الاستقلال اليونانية.

7. خانية

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 1500 – 1700 ق.م
خانية

مدينة يونانية تقع جنوبًا من نافبليو على الطرف الشمالي من جزيرة كريت على بعد حوالي 145 كيلومترًا عن مدينة هيراكليون (عاصمة الجزيرة)، ويقدر عدد سكانها بـ 108 الف نسمة.

تقع خانية اليوم على أنقاض مدينة كيدونيا التاريخية، ويرجع تاريخ تأسيسها الى حوالي 1700 قبل الميلاد، وقد كانت لفترة مثل العديد من المدن اليونانية مدينة دولة مستقلة، وظلت من أهم الدول من المنطقة لفترة.

سيطر الرومان على المدينة في سنة 96 قبل الميلاد، ولاحقا أصبحت جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية، ومن ثم استولى عليها العرب، لكن سرعان ما استعادها البيزنطيون.

ازدهت خانية في القرن الثالث عشر تحت حكم جمهورية البندقية، وكانت مركزًا بحريًا وتجاريًا قويًا، وفي القرن السابع عشر، غزاها العثمانيون وظلت تحت الحكم الإسلامي لفترة طويلة.

6. إشقودرة

  • الدولة: ألبانيا
  • التأسيس: 2000 – 2250 ق.م
إشقودرة

مدينة ألبانية حدودية مع الجبل الأسود تقع في أقصى شمال غربي البلاد على الضفة الجنوبية الشرقية لبحيرة سكيوتاري على بعد 22 كيلومترًا عن ساحل البحر الأبيض المتوسط.

كانت المنطقة حيث تقع إشقودرة مأهولة باستمرار منذ الألفية الثانية قبل الميلاد، وفي القرن الرابع قبل الميلاد، تأسست كمدينة تسمى “سكودرا” على يد الإيليريين (مجموعة من القبائل الهندية الأوروبية).

أصبحت المدينة عاصمة لمملكة إيليرية في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد ازدهرت في تلك الفترة كمركز ثقافي وتجاري وكانت من أهم المدن في منطقة البلقان.

5. لاريسا

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 4000 – 5000 ق.م
لاريسا

مدينة يونانية تقع في شرق البلاد تعد خامس أكبر مدن اليونان سكانًا بحوالي 150 الف نسمة، وهي من اهم المراكز الزراعية والصناعية والتعليمية.

كانت لاريسا مأهولة باستمرار منذ الألفية الخامسة قبل الميلاد، وحسب الأسطورة، فقد أسسها أكريسيوس، وحسب الأسطورة أيضا، فقد عاش فيها كل من بيليوس وابنه أخيل.

بعيدا عن الاساطير، فمن المعروف أن لاريسا هي المكان حيث توفي ودفن أبقراط، وأيضا المدينة حيث عاشت كامباسبي، عشيقة الإسكندر الأكبر.

4. ثيفا

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 5000 ق.م
ثيفا

ثيفا أو طيبة، هي مدينة يونانية تقع في منطقة وسط اليونان (منطقة إدارية) على بعد 70 كيلومترًا فقط عن العاصمة باتجاه الشمال الغربي، ويقدر عدد سكانها بنحو 32 الف نسمة.

كانت ثيفا مأهولة باستمرار منذ الألفية الخامسة قبل الميلاد، وقد لعبت دورا مهما في تاريخ اليونان، خاصة بسبب موقعها ودورها العسكري الحاسم خلال الحروب اليونانية الفارسية.

خلال تلك الحرب، وقفت طيبة الى جانب الفرس ضد الدول اليونانية الأخرى، وكان ذلك بمثابة خيانة كبرى، ومع ذلك، وبالرغم من خسارتها للحرب، إلا ان عادت لتكون دولة مدينة قوية في المنطقة، وكانت لفترة من أهم منافسي أثينا.

عاشت طيبة عصرها الذهبي بعد هزيمة أثينا في الحرب البيلوبونيسية، وكانت أقوى مدينة دولة في اليونان، لكن ذلك لم يدم طويلا حتى تراجعت، وفي سنة 338 قبل الميلاد، دمرها الاسكندر الأكبر (أعيد بنائها لاحقًا).

3. أثينا

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 4000 – 5000 ق.م
أثينا

مدينة يونانية تأسست قبل حوالي 7000 سنة من الأن، وقد لعقود طويلة من أهم وأعظم المدن في اليونان والعالم.

عاشت المدينة عصرها الذهبي بعد معركة سلاميس في 480 قبل الميلاد، وهي الفترة التي تعرف بـ “العصر الذهبي للديمقراطية الاثينية”.

ازدهرت في هذه الفترة الفنون والعلوم والفلسفة في أثينا وتحولت الى المدينة الرائدة الأولى في اليونان، وإنجازاتها في هذه الفترة أرست أسس الحضارة الغربية.

2. أرغوس

  • الدولة: اليونان
  • التأسيس: 5000 ق.م
أرغوس

ثاني أقدم مدينة في أوروبا هي مدينة أرغوس التي يعود تاريخ تأسيسها الى حوالي 5000 قبل الميلاد.

كانت المدينة طوال تاريخها من أهم المدن في المنطقة بسبب أهميتها الاستراتيجية والعسكرية، خاصة في عهد الملك فيدون في القرن السابع قبل الميلاد.

كانت المدينة خلال تلك الفترة المنافس الرئيسي لهيمنة أسبرطة التي توقفت بعد معركة هيسيه في حوالي 669 قبل الميلاد.

توسع نفوذ المدينة بعد المعركة الى جميع انحاء اليونان، لكن هذا النفوذ سيتراجع مرة أخرى في سنة 494 قبل الميلاد بعد الهزيمة الساحقة في معركة سبيا.

1. بلوفديف

  • الدولة: بلغاريا
  • التأسيس: 6000 ق.م
بلوفديف

أقدم مدينة مأهولة باستمرار في أوروبا هي مدينة بلوفديف البلغارية التي يرجع تاريخ تأسيسها الى سنة 6000 قبل الميلاد، أي قبل حوالي الف سنة من تأسيس أرغوس.

يعرف العلماء تاريخ تأسيس بلوفديف من خلال الأثار الاستيطانية التي عُثر عليها في المدينة، بما في ذلك مقابر يعود تاريخها الى العصر الحجري الحديث، وتحديدًا في منطقتي “ياسا تيبي 1” في فيليبوفو، و “ياسا تيبي 2” في حديقة لاوتا.

المدينة كانت في الأصل مستعمرة تراقية يسكنها التراقيون، وفي القرن الرابع قبل الميلاد، أطلق عليها فيليب الثاني المقدوني (والد الاسكندر الأكبر) اسم “فيليبوبوليس”.

في منتصف القرن الأول، أصبحت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية، ولاحقا جزءًا من الإمبراطورية الرومانية الشرقية، ومن ثم الإمبراطورية البلغارية الأولى والامبراطورية العثمانية، وأخيرا الدولة البلغارية المستقلة.

تقع بلوفديف اليوم في جنوب وسط البلاد، ويقدر عدد سكانها بنحو 346 الف نسمة، ممّا يجعلها ثاني أكبر مدينة في بلغاريا.