لندن هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها سكانا (9 ملايين نسمة)، وهي تقع في جنوب شرق إنجلترا على ضفاف نهر التايمز في اقصى جنوب جزيرة بريطانيا العظمى.

تأسست لندن في عهد الإمبراطور الروماني كلوديوس في سنة 43 للميلاد، أي بعد نحو 14 سنة من حادثة الصلب، وست سنوات من اغتيال كاليغولا.

كانت المنطقة حيث تقع لندن اليوم مأهولة منذ سنة 6000 قبل الميلاد، لكن لم تصبح مدينة سوى في منتصف القرن الأول للميلاد.

غزا الرومان جزيرة بريطانيا في سنة 43 للميلاد، وبحلول سنة 87، كانت كل الجزيرة بأكملها جزءًا من الإمبراطورية الرومانية بعد سنوات طويلة من المعارك مع القبائل البريطانية.

بعد أربع سنوات من بداية الغزو، أسس الرومان مدينة على ضفاف نهر التايمز باسم “لوندينيوم”، وهي مدينة لندن التي نعرفها اليوم.

ازدهرت المدينة بعد بناء جسر عبر نهر التايمز لتسهيل التجارة وحركة مرور السلع والقوات العسكرية، لكن ازدهارها لم يدم طويلا.

في سنة 60، أحرقت المدينة ونُهبت، وسرعان ما أعيد بنائها من جديد، وفي سنة 125، احترقت مرة أخرى ودُمرت بشكل كامل.

أعيد بناء المدينة مرة مجددًا، وفي غضون سنوات قليلة، ارتفع عدد سكانها ليبلغ 40 ألف نسمة، وقد ظلت من أهم المدن في أوروبا طوال القرون الثلاثة اللاحقة.

فقدت لندن الكثير من أهميتها بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية بسبب هجمات الفايكنج وغيرهم، إضافة الى أزمات أخرى عانت منها في فترات متفرقة من التاريخ.

في سنة 1665، ضرب الطاعون لندن وأسفر عن مقتل 100 ألف شخص، وبعد سنة واحدة، وقع “حريق لندن العظيم” الذي حول جزءًا مهما من المدينة الى رماد.

كما في كل مرة، أعيد بناء وتجديد المدينة، وبحلول منتصف القرن التاسع، كان عدد سكانها قد بلغ مليوني نسمة، وفي تلك الفترة ظهر ما عرف لاحقا بـ “جاك السفاح”.

تعرضت لندن لأضرار جسيمة وقتل الكثير من سكانها خلال الحرب العالمية الثانية، لكن المدينة استمرت في نموها وازدهارها، وهي اليوم من أهم وأكبر المدن في العالم.