لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم؟

لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم؟

لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم؟ كانت الدولة العباسية ثاني الدول الإسلامية التي ظهرت بعد نهاية الخلافة الراشدة، وقد تأسست رسميًا مع انهيار الدولة الاموية في سنة 750 للميلاد.

ورثت هذه الدولة جميع أراضي الدولة الاموية البالغ مساحتها نحو 11 مليون كم مربع، وتقلصت لاحقا مع ظهور دول حديثة مستقلة في الأندلس وأقصى المغرب العربي.

ساهم العباسيين جنبًا الى جنب مع الاندلسيين بشكل كبير في ازدهار العلوم والفنون والفلسفة في جميع انحاء العالم الإسلامي، وعادة ما يشار الى الفترة الأولى من حكمهم بـ “العصر الذهبي للإسلام”.

لماذا سميت الدولة العباسية بهذا الاسم؟

  • إجابة مختصرة: نسبة الى بنو العباس

سميت الدولة العباسية نسبة الى السلالة المؤسسة للدولة، وهي سلالة بنو العباس التي ينحدر من العباس بن عبد المطلب، عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

العباس بن عبد المطلب هو ثاني من أسلم من أعمام الرسول بعد حمزة بن عبد المطلب، وقد شارك في عدة غزوات، منها غزو بدر.

كان العباس في جيش قريش خلال غزوة بدر، ولم يسلم إلا قبل فترة قصيرة من فتح مكة، وقد شهد غزو حنين وكان أحد الذين ثبتوا فيها مع الرسول.

تأسست الدولة العباسية في سنة 750 للميلاد على أنقاض الدولة الأموية، وهذه الأخيرة سميت أيضا نسبة الى السلالة المؤسسة، سلالة بنو أمية.

سميت العديد من الدول الأخرى غير هاتين الدولتين نسبة الى السلالة المؤسسة، منها الدولة الساسانية التي سميت نسبة الى السلالة الساسانية.

هذه السلالة سميت هي الأخرى نسبة الى جد الملك أردشير الأول، ساسان.

بالعودة الى العباسيين، فسلالة بنو العباس حكمت العالم الإسلامي لما يقرب من خمسة قرون منذ تأسيس الدولة حتى سقوط بغداد في سنة 1258.