أجمل 10 ديناصورات عاشت على وجه الأرض : أدناه نستعرض بعضًا من أجمل وأغرب الديناصورات التي عاشت يومًا على وجه الأرض.

ستيجيمولوك

جنس صغير من الديناصورات عاشت خلال العصر الطباشيري المتأخر في أمريكا الشمالية، وبالتحديد فيما يعرف اليوم بولايات داكوتا الشمالية ووامومنغ ومونتانا حيث اكتشفت بقاياه.

تشير تقديرات العلماء إلى أن الستيجيمولوك بلغ طوله 4.5 مترا من الذيل إلى الرأس، ووزنه حوالي 410 كيلوغراما، وارتفاعا حوالي 1.4 متر.

تميز هذا الديناصور برأس مدرعة سمكية استخدمها في الدفاع عن نفسها وفي القتال مع بني جنسه للهيمنة على القطيع، تماما كما تفعل اليوم بعض المجترات بقرونها.

ليلياناصورا

جنس من الديناصورات الصغيرة عاشت خلال أوائل العصر الطباشيري منذ حوالي 118 الى 100 الى مليون سنة مضت في ما يعرف اليوم بأستراليا.

اكتشفت هذه الديناصورات لاول مرة في سنة 1989 في مغارة الديناصورات بولاية فيكتوريا الاسترالية، وقد سميت بهذا الاسم على اسم ليلين ريتش، ابنة عالمة الحفريات باتريشيا فيكرز ريتش.

أكثر ما تميزت به هذه الكائنات هي عيونها الكبيرة والبارزة مقارنة بحجمها الصغير، والتي ساعدتها على التكيف مع ظروف الإضاءة المنخفضة لأستراليا.

في تلك الفترة، كانت أستراليا تعيش فترات طويلة ومتواصلة من ضوء النهار والليل، وفي بعض الأحيان، قد لا تشرق الشمس لعدة أسابيع، وقد يستمر ضوء النهار أيضا لعدة أسابيع متواصلة.

رينوركس

جنس من الديناصورات عاشت في أمريكا الشمالية قبل حوالي 75 مليون سنة مضت تعتبر من اجمل واغرب الديناصورات المكتشفة حتى الآن.

لُقبت هذه الديناصورات بـ “ملوك الأنوف” بسبب أنفها الضخم والبارز والذي من المحتمل أنه استخدم لإصدار الأصوات لجذب الاناث أثناء موسم التزاوج.

في شكله، يشبه هذا الأنف قليل أنف قردة الململة.

أجمل 10 ديناصورات عاشت على وجه الأرض

#الديناصورات
1رينوركس
رينوركس 
2تشاويانغصور
تشاويانغصور 
3ستيجيمولوك
ستيجيمولوك 
4ليلياناصورا
ليلياناصورا 
5يوروباسوروس
يوروباسوروس 
6يوتيرانوس
يوتيرانوس 
7مي
مي 
8أونايصور
أونايصور 
9تشانزوصور
تشانزوصور 
10كونكافيناتور
كونكافيناتور 

مقالات ذات صلة

هل عاشت الديناصورات في عالمنا العربي؟

أخطر 10 ديناصورات عاشت في أفريقيا

هل عاشت الديناصورات في القارة القطبية الجنوبية؟