تغطي المحيطات ما يقرب من 70 في المائة من سطح الأرض، وتوفر موطنا للملايين من الحيوانات، وهي أقدم بكثير مما قد يعتقد البعض، لكن ما هي الأقدم بينها؟

ما هو أقدم محيط في العالم؟

أقدم محيطات العالم هو المحيط الهادئ الذي يعود تاريخ أقدم جزء من قاعه إلى حوالي 180 مليون سنة مضت، أي أقدم بنحو 30 مليون سنة من المحيط الأطلسي.

بدأ تاريخ المحيط الهادئ قبل نحو 750 مليون سنة عندما تفككت القارة العظمى (رودينيا) وتشكل ما يعرف بـ أبو المحيطات (بانتالاسا).

اضافة الى أن المحيط الهادئ هو أقدم جزء من محيطات العالم، فانه أيضا الأكبر والأكثر عمقًا، وهو يغطي ما يقرب من 46 في المائة من مساحة المياه، وثلث إجمالي مساحة السطح.

سمي المحيط الهادئ بهذا الاسم في سنة 1520 عندما لاحظ الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان هدوء مياه المحيط مقارنة بما واجهه خلال رحلته.

المحيط الأطلسي

محيط يفصل بين العالم الجديد والقديم يعتبر ثاني أكبر محيطات العالم، وكذلك ثاني أقدم المحيطات عمرًا بعد المحيط الهادئ.

يغطي هذا المحيط مساحة تبلغ 106 مليون كم مربع، أي نحو 29 في المائة من مساحة المياه، و20 في المائة من مساحة سطح الأرض.

تلامس مياه المحيط الأطلسي أربع قارات هي أمريكا الجنوبية والشمالية من الشرق وأفريقيا وأوروبا من الغرب، وتطل عليه العديد من الدول العربية في كل من آسيا وأفريقيا.

يعتبر البعض البحر الأبيض المتوسط جزءًا من المحيط الأطلسي، بينما يعتبره البعض جسمًا مائيًا منفصلا، وإذا أخذنا بالرأي الثاني، فقط المغرب وموريتانيا تمتلك سواحل على المحيط الأطلسي.

ترتيب أقدم المحيطات في العالم

#المحيطاتالتاريخ منذ التشكل
1المحيط الهادئ180 مليون سنة
2المحيط الأطلسي150 مليون سنة
3المحيط الهندي150 مليون سنة
4المحيط المتجمد الشمالي67 – 80 مليون سنة
5المحيط المتجمد الجنوبي30 مليون سنة