أقدم 10 مساجد في الهند

أقدم 10 مساجد في الهند

 يوجد في الهند بعض من أقدم المساجد في العالم، وأول مسجد بني فيها هو مسجد برودة (Barwada Mosque) الذي بناه التجار العرب في سنة 623 للميلاد، أي سنة واحدة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة الى المدينة المنورة.

هُجر المسجد بعد فترة قصيرة من هجرة الرسول بعد تغيير القبلة من المسجد الأقصى الى مكة المكرمة، وظل المسجد مهجورًا منذ ذلك الحين.

لا يزال المسجد قائما حتى اليوم، وبما انه ليس موقعًا تراثيًا، فلم تخصص له أي أموال للحفاظ عليه بالرغم من أهميته التاريخية الكبيرة.

ما هو أقدم مسجد في الهند؟

أقدم مسجد في الهند هو مسجد شيرامان جمعة الذي يعود تاريخ بنائه الى سنة 629 للميلاد، ثلاث سنوات قبل وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

المسجد بناه مالك بن دينار بالقرب من الساحل الجنوبي الشرقي من شبه القارة الهندية حيث تقع اليوم مدينة ميثالا بولاية كيرالا.

يُعتقد أن المسجد دمر بالكامل في القرن السادس عشر واعيد بنائه من جديد في وقت ما خلال منتصف القرن السادس عشر.

الذي هدم المسجد هو البحار البرتغالي الشهير لوبو سوارس دي ألبرجاريا الذي اشتهر بالعديد من الغارات على الدول الإسلامية فيما يعرف بـ “الصراع العثماني البرتغالي”.

مسجد الجمعة كيلاكاراي

مسجد يعتقد أنه بُني في الفترة بين 628 و630 للميلاد يعتبر أقدم مسجد في الهند الى جانب مسجد شيرامان جمعة.

المسجد بني في مدينة كيلاكاراي الساحلية في جنوب الهند بولاية تاميل نادو التي يمثل فيها المسلمون اليوم نسبة تبلغ 5 في المائة من السكان.

بني المسجد على يد التجار العرب اليمنيين بأمر من باذان بن ساسان حاكم اليمن في عهد الرسول الذي اعتنق الإسلام في السنة السادسة للهجرة.

استقبل المسجد عددًا من الشخصيات الإسلامية التاريخية، بمن فيهم المؤرخ ابن بطوطة الذي وصف سكان المنطقة بانهم يعيشون فيها وكأنهم في أرض عربية.

أقدم 10 مساجد في الهند

#المساجدسنة البناء
1مسجد شيرامان جمعة629 م
2مسجد الجمعة كيلاكاراي628 م – 630 م
3مسجد بوداون الكبير1223 م
4مسجد كاظمار الكبير1284 م
5مسجد أدينا1363 م
6مسجد عطالله بجنبور1400 م
7المسجد الجامع1400 م
8مسجد بابري1528 م
9مسجد الصفا1560 م
10مسجد سيدي سيد1573 م