أسس الفينيقيون والرومان عددًا كبيرًا من المستعمرات والمستوطنات على طول ساحل ما يُعرف اليوم بالجزائر، والعديد من مدنها اليوم بًنيت وتأسست على أنقاض أو بالقرب من تلك المدن، بما في ذلك العاصمة على سبيل المثال.

تأسست هذه الأخيرة في سنة 944 للميلاد، ومع أنها من أقدم المدن في الجمهورية، إلا أنها ليست الأقدم، بل الثامنة من حيث القدم، وهناك سبع مدن جزائرية تأسست قبلها.

فيما يلي نتعرف واياكم على أقدم مدن الجزائر التي أمكننا تحديد سنة وتاريخ تأسيسها.

10. مستغانم

  • التاريخ: القرن الحادي عشر
مستغانم

مدينة ساحلية تقع في شمال غرب الجزائر يُرجح أنها تأسست في القرن الحادي عشر على يد الزيريون، ثم غزاها المرابطون في القرن الثاني عشر في عهد يوسف بن تاشفين.

أول مدينة تأسست في الموقع هي مرستغا، وهي مدينة فينيقية كانت عبارة عن ميناء يربط الشرق بالغرب، وقد عُرفت في ذلك الوقت بشكل رئيسي بتجارة القمح والشعير وزيت الزيتون.

احتلها الرومان في القرن الثالث للميلاد، وأطلقوا عليها اسم “كارطيناي”، ولم يمضي وقت طويل حتى دمرها زلزال قوي ضرب شمال افريقيا، فأعيد بناؤها من جديد، وأول من ذكر اسمها الحديث هو أبو عبيد البكري في القرن الحادي عشر.

في نفس القرن، بنى فيها المرابطون قلعة تعرف اليوم بـ “برج المحال”.

9. ورقلة

  • التاريخ: قبل القرن الحادي عشر
ورقلة

تقع مدينة ورقلة في شمال شرق وسط الجزائر في ولاية تحمل نفس الاسم، ويبلغ عدد سكانها 133 ألف نسمة في داخل حدودها، ونحو 191 ألف نسمة في منطقتها الحضرية.

لا يُعرف بدقة متى تأسست ورقلة، والمرجح أن تأسست في القرن العاشر أو قبل ذلك بقليل، وحسب ابن خلدون، فالمدينة أسستها قبيلة بنو ورقلان.

أصبحت ورقلة فيما بعد مقر أول دولة إباضية في شمال إفريقيا، ومن أهم المراكز التجارية والتعليمية في صحراء الجزائر، وبها درس العديد من العلماء والفقهاء مختلفة العلوم.

8. الجزائر

  • التاريخ: 944 م
مدينة الجزائر

تأسست مدينة الجزائر في سنة 944 للميلاد على يد بلقين بن زيري، ابن مؤسس السلالة الزيرية، زيري بن مناد الصنهاجي، ومن هذه المدينة حصلت البلاد على اسمها.

المدينة تأسست على أنقاض مدينة فينيقية قديمة كانت تسمى “إيكوزيوم” يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وكانت في سنواتها الأولى مدينة صيد صغيرة.

ازدهرت إيكوزيوم في الحقبة الرومانية، وقد بلغ عدد سكانها حوالي 15 ألف نسمة بحلول نهاية القرن الأول للميلاد، وظلت من أهم وأكبر المدن في المنطقة حتى غزاها الفندال في القرن الرابع بعد الميلاد.

7. وهران

  • التاريخ: 903 م
وهران

مدينة ساحلية تقع في شمال غرب الجمهورية تعتبر ثاني أكبر مدن الجزائر بعد العاصمة، ويقدر عدد سكانها بحوالي 803 ألف نسمة، ونحو 1.5 مليون نسمة في منطقتها الحضرية.

تأسست وهران في سنة 903 للميلاد على أنقاض مدينة رومانية قديمة تسمى “يونيكا كولونيا”، وسرعان ما ازدهرت وأصبحت من أهم مدن المنطقة، لاسيما خلال حقبة الخليفة الموحدي عبد المؤمن بن علي (1094 – 1163 م).

استقبلت وهران أعدادًا كبيرةً من المهاجرين الأندلسيين الفارين من محاكم التفتيش في أواخر القرن الخامس عشر، وأصبحت من أهم معاقل ما يُعرف بـ “الجهاد البحري” ضد السفن الأوروبية.

6. تلمسان

  • التاريخ: 790 م
تلمسان

كانت المنطقة حيث تقع تلمسان ومحيطها مأهولة بالسكان لفترات طويلة منذ العصر الحجري الحديث، وأصبحت لاحقا مستعمرة رومانية تسمى “بوماريا”.

يرجع تاريخ تأسيس تلمسان الحديث الى سنة 790 للميلاد، وهي السنة التي أسس بها إدريس بن عبد الله مسجدًا كان بمثابة نواة المدينة، قبل أن يستمر في رحلته الى المغرب حيث أسس الدولة الإدريسية.

عُرفت المدينة في سنواتها الأولى باسم “أغاذير”، وفي القرن الحادي عشر، أسس يوسف بن تاشفين مدينة بالقرب منها تحمل اسم “تغرارت”، وبمرور الوقت اندمجت المدينتين وأصبحتا مدينة واحدة هي تلمسان.

5. تيارت

  • التاريخ: 778 م
تيارت

تقع مدينة تيارت في شمال الجمهورية بولاية تحمل نفس الاسم على مقربة من العاصمة، ويقدر عدد سكانها بنحو 201 ألف نسمة.

لا يُعرف بدقة متى تأسست تيارت، لكن الأرجح أن ذلك حدث بين عامي 756 و778 للميلاد على يد عبد الرحمن بن رستم، مؤسس الدولة الرستمية التي اتخذت من المدينة مقرًا لها.

تمتعت المدينة في موقع استراتيجي مميز، سواءً من الناحية الدفاعية نظرا لارتفاعها، أو من الناحية الاقتصادية كونها تقع بين طريق تجاري يربط بن الأسواق الجنوبية والشمالية.

4. بجاية

  • التاريخ: 600 م – 700 م
بجاية

مدينة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط يقدر عدد سكانها بحوالي 241 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 120 كيلومترا مربعًا.

أسس المسلمون بجاية في القرن السابع للميلاد في موقع غير بعد عن موقع مدينة صالداي، وهذه الأخيرة كانت مدينة مينائية ازدهرت في العصر القرطاجي والروماني.

أصبحت صالداي عاصمة لمملكة الفاندال في القرن الخامس للميلاد، لكن سرعان ما انهارت المملكة وانهارت المدينةـ تقريبا في حوالي 533 للميلاد على يد الرومان البيزنطيين.

3. سطيف

  • التاريخ: 96 م
مدينة سطيف

مدينة كبيرة تقع على بعد 270 كيلومترًا شرقي العاصمة يقدر عدد سكانها بحوالي 300 الف نسمة، وهي ثامن أكبر مدينة في البلاد.

أسس الرومان سطيف في سنة 96 بعد الميلاد، وأطلقوا عليها اسم “سطيفيس” أو “سيتيفيس” كمستعمرة لقدامى المحاربين.

أصبحت المدينة في أواخر القرن الثالث الميلادي عاصمة لمقاطعة موريتانيا سيتيفينسيس الرومانية التي غطت معظم الأجزاء الشمالية الغريبة من أفريقيا.

كانت سطيف بعد الحرب العالمية الثانية الموقع الذي بدأت منه انتفاضة 8 مايو 1945، وهي الانتفاضة التي قتل خلالها 30 الف جزائري، وأدت في نهاية المطاف الى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية.

2. تبسة

  • التاريخ: 300 ق.م – 200 ق.م
تبسة

تبسة أو تيفست، هي مدينة قديمة تقع في أقصى شمال شرقي البلاد بالقرب من الحدود التونسية على بعد حوالي 700 كيلومتر عن العاصمة.

كانت المنطقة حيث تقع تبسة مأهولة منذ العصر الحجري القديم، ويرجح أنها تأسست كمدينة في القرن الثالث قبل الميلاد حسب المؤرخ اليوناني ديودور الصقلي، ممّا يجعلها ثاني أقدم مدينة في الجزائر.

بعد فترة، سقطت تبسة تحت الحكم الروماني، وقد كانت آنذاك من بين أكبر المدن في شمال أفريقيا، ويعتقد أن عدد سكانها بلغ حوالي 30 ألف نسمة، وهو رقم كبير للغاية في ذلك الوقت.

1. قسنطينة

  • التاريخ: 600 ق.م
قسنطينة

أقدم مدينة في الجزائر هي مدينة قسنطينة التي تأسس في حوالي 600 قبل الميلاد.

تأسست المدينة على يد الفينيقيين باسم “سيوا” أو “المدينة الملكية”، ولاحقا تغير اسمها الى “سيرتا” في عهد الملك النوميدي الامازيغي سيفاكس في القرن الثالث قبل الميلاد.

دُمرت المدينة تمامًا في أوائل القرن الرابع بعد الميلاد خلال الحرب الاهلية بين الإمبراطور ماكسينتيوس ودوميتيوس ألكسندر، والتي انتهت بمقتل الأخير.

بنيت المدينة من جديد في سنة 313 بعد الميلاد، وسميت باسمها الحالي نسبة للإمبراطور قسطنطين الكبير او قسطنطين الأول.