لم تحصل الكثير من دول العالم اليوم على استقلالها بطريقة وردية، فلا توجد هناك أي دولة استعمارية سترغب في التخلي عن أراضيها فجأة دون مقابل.

لهذا السبب، كانت العديد من حروب الاستقلال دموية بشكل لا يصدق، وخاصة من جانب الثوار الذين عادة لم يمتلكون نفس الأسلحة أو العتاد أو الخبرة العسكرية كما المستعمرين.

بالرغم من ذلك، فدماء الشهداء لم تذهب سدى، وبالفعل فقد حققت معظم الشعوب استقلالها بحلول نهاية القرن الماضي، ولعلى الأقل تخلصت من الاستعمار العسكري على الرغم من انها لم تحقق نفس النجاح فيما يتعلق بالاستعمار الجديد (الاستعمار الثقافي والاقتصادي).

أسوأ حرب استقلال في التاريخ

أسوأ حرب استقلال في التاريخ من حيث عدد الخسائر البشرية هي حرب استقلال جنوب السودان، والمعروفة أيضا بـ “الحرب الاهلية السودانية”.

اندلعت هذه الحرب في سنة 1955 وانتهت في سنة 2005، وهي أيضا من أسوأ الحروب الاهلية في التاريخ، وكذلك من أطولها وأكثرها فتكًا بالأبرياء.

الحرب تنقسم الى مرحلتين رئيسيتين، الأولى استمرت من 1955 الى 1972 (الحرب السودانية الأولى)، والثانية من 1983 الى 2005 (الحرب السودانية الثانية).

هذه الحرب الثانية كانت أسوأ من سابقتها، وفيها قُتل أزيد من مليوني شخص نتيجة للصراع والامراض والمجاعات، وفي نفس الوقت، تشريد ونزوح أكثر من أربعة ملايين شخص.

انتهت الحرب بعد توقيع الأطراف المتحاربة لاتفاقية يحصل من خلالها الجنوبيون على استقلالهم، وفي سنة 2011، تحقق الامر على أرض الواقع عندما اعلنت جنوب السودان تأسسها رسميًا كدولة مستقلة.

ثورة التحرير الجزائرية

ثورة التحرير الجزائرية هي حرب الاستقلال الجزائرية، هي حرب لإنهاء الاستعمار الفرنسي على الأراضي الجزائرية بدأت في سنة 1954 وانتهت في سنة 1962.

الحرب جاءت بعد سنوات طويلة من الوحشية الفرنسية على الشعب الجزائري منذ بداية الاستعمار في سنة 1830 مثل إطلاق النار العشوائي على المدنيين وقصف القرى واغتصاب النساء وانتزاع ارحام الحوامل.

اعتمدت القوات الجزائرية خلال هذه الفترة على الكمائن والغارات الليلية واستهداف دوريات الجيش والمعسكرات وبعض المصالح الفرنسية والخونة.

يعتقد ان الثوار خلال الحرب قاموا بقتل ما يزيد عن 30 الف جندي فرنسي وجزائريين محسوبين على الجانب الفرنسي.

من جهة أخرى، قامت فرنسا خلال فترة الحرب فقط بقتل ما يزيد عن 300 الف جزائري وفقا للتقديرات الفرنسية، وأكثر من 1.5 مليون جزائري وفقا لتقديرات جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

أسوأ 10 حروب استقلال في التاريخ

  • عدد الضحايا يشمل الذين ماتوا بسبب الحروب وما تلاها من مجاعات
#الحروبعدد الضحايا
1الحرب الأهلية السودانية الثانية2.5 مليون
2حرب الاستقلال الجزائرية1.5 مليون
3حرب الاستقلال الأمريكية (الثورية الأمريكية)1.2 مليون
4حرب الاستقلال الإسبانية1.0 مليون
5حرب الاستقلال البنغلاديشية300 الف – 3 ملايين
6الحرب الفليبينية الأمريكية200 الف – 1 مليون
7ثورة الهند سنة 1857800 الف
8حرب استقلال كوبا300 الف
9حرب الاستقلال الرومانية300 الف
10الحرب الهندوصينية الأولى320 الف (قتيل وجريح)