كانت أمريكا الجنوبية موطنا لبعض من أكبر وأغرب الديناصورات التي عاشت يوما على هذا الكوكب، بما في ذلك على سبيل المثال أكبر ديناصور في التاريخ، أرجنتينوسورس.

هذا الأخير، وبالرغم من حجمه الضخم، إلا ان أنه لم يكن نوعا خطيرًا، تماما كما معظم الأنواع الضخمة الأخرى، بل كان حيوانا اكلا للنباتات، وربما فريسة لديناصورات أخرى أكثر خطورة منه، مثل المابوصور.

المابوصور

المابوصور هو ديناصور ضخم عاش على الأرض قبل حوالي 93.9 الى 89.6 مليون سنة اكتشف في الأرجنتين، وهو أحد أكبر وأخطر الديناصورات التي عاشت يوما في أمريكا الجنوبية.

تراوح وزن هذا الديناصور من 11 الى 12 مترًا، ووزنه بلغ حوالي 5 أطنان كحد أقصى، وطوله ثلاثة أمتار، وأكثر ما ميزه هي جمجمته الكبيرة التي بلغ طوله أكثر من متر واحد.

يرجح بعض العلماء أن المابوصور عاش واصطاد في مجموعات منظمة تمامًا كما تفعل اليوم الأسود والذئاب، ومن المحتمل أنه افترس ديناصورات أكبر بكثير من حجمه.

البعض يرجح أن المابوصور ربما افترس ديناصورًا بحجم الأرجنتينوصور، ونحن نتحدث عن أكبر ديناصور في التاريخ، والذي بلغ طوله حوالي 35 مترا، ووزنه 80 طنًا.

الميغارابتور

الميغارابتور هو جنس من الديناصورات يعتبر من أكبر ديناصورات أمريكا الجنوبية اللاحمة، وقد يكون أحد أخطر وأفتك ديناصورات القارة على الاطلاق.

لا تزال المعلومات حول هذه الديناصورات شحيحة للغاية، لكن العلماء يقدرون طولها بنحو 8 أمتار، وارتفاعها بمترين ونصف، ووزنها بـ 1 طن.

تتميز هذه الديناصورات بمخالب كبيرة بلغ طول كل منها حوالي 30 سنتيمترًا على شكل منجل في الأطراف الامامية استخدمته في الصيد والدفاع عن نفسها.

أخطر 10 ديناصورات عاشت في أمريكا الجنوبية

#الديناصورات
1ميغارابتور
 
2مابوصور
مابوصور 
3جيجانوتوصور
ديناصورات أمريكا الجنوبية 
4كارنوتوروس
 
5إيكريكسيناتوصوروس
 
6باجاداصور
 
7ايروستيون
 
8اوكاسورس
ديناصورات أمريكا الجنوبية 
9أسفالتوفيناتور
 
10سكوربيوفيناتور
 

مقالات ذات صلة

أخطر 10 ديناصورات عاشت في أوروبا

أصغر 10 ديناصورات في التاريخ

أغرب 10 ديناصورات عاشت على وجه الأرض