حاول المسلمون فتح مدينة القسطنطينية لأول مرة في سنة 654 في عهد الخليفة عثمان بن عفان، وحاولوا مرة أخرى في سنة 669 في عهد معاوية بن أبي سفيان، وحاولوا مرارًا وتكرارًا بعد ذلك، لكن لم ينجحوا في أي منها لما يقرب من ثمانية قرون.

نجح المسلمون أخيرا في فتح القسطنطينية في سنة 1453 للميلاد/ 857هـ في رابع محاولة للعثمانيين لفتح المدينة.

القائد الذي قاد الفتح الإسلامي لمدينة القسطنطينية هو محمد الثاني، والذي لقب بعد الفتح بـ “محمد الفاتح”، وهو سلطان الدولة العثمانية السابع.

ولد محمد الفاتح في 30 مارس 1432 بالعاصمة أدرنة، ووالده هو السلطان مراد الثاني الذي تولى حكم الدولة بين عامي 1421 و1444، ومرة أخرى بين عامي 1446 و1451.

تولى محمد الفاتح الحكم في سنة 1444 وهو لا يزال في الثانية عشر من عمره بعدما تنازل مراد الثاني عن الحكم بإرادته الحرة، لكنه أجبر على العودة الى الحكم مرة أخرى بعد فترة قصيرة.

تولى محمد الفاتح الحكم للمرة الثانية بعد وفاة والده سنة 1551 وهو في التاسعة عشر من عمره، وعلى الرغم من صغر سنه، إلا أنه كان مصمما على فتح القسطنطينية.

أمر محمد الفاتح ببناء مدافع قوية يمكنها اختراق دك جدران القسطنطينية، وأمر أيضا ببناء قلعة روملي على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور لقطع الإمدادات من البحر.

بدأ الحصار في 6 أبريل 1453، واستمر حتى 29 مايو 1453، وعلى عكس جميع الحضارات السابقة، نجح المسلمون هذه المرة في اقتحام المدينة.

واصل محمد الفاتح غزواته في الأناضول وجنوب شرقي أوروبا، وكان قريبا من فتح روما وتحقيق نبوءة الرسول الثانية في دخول روما بعدما نجح في تحقيق الأولى (فتح القسطنطينية).

توفي محمد الفاتح في سنة 1481 م/ 886 هـ، فتولى ابنه بايزيد الثاني الحكم، ومن بعده سليم الأول، ومن ثم سليمان الأول (سليمان القانوني).

مقالات ذات صلة

أين تقع مدينة فلورنسا على الخريطة؟

اقدم 10 مساجد في البوسنة والهرسك

أين تقع مدينة يثرب على الخريطة؟