مدرسة شيشي الثانوية .. تعرف على أقدم مدرسة في العالم

مدرسة شيشي الثانوية .. تعرف على أقدم مدرسة في العالم

ظهرت المدراس الرسمية في فترة مبكرة من تاريخ الحضارة البشرية، ومن المحتمل ان أول مدرسة رسمية على الإطلاق ظهرت في فترة المملكة المصرية الوسطى في عهد الملك منتوحوتب الثاني (2061 – 2010 ق.م.).

في نفس الفترة تقريبا، ظهرت مدرسة أخرى في بلاد ما بين النهرين، وهي مدرسة إدوبا التي درست أطفال العائلات الثرية القراءة والكتابة وغير ذلك.

ظهرت من بعدها عدة مدارس في حضارات وثقافات مختلفة، والغالبية العظمى منها لم تعد موجودة اليوم، وفي الواقع، هناك اليوم فقط مدرسة واحدة يرجع تاريخها الى ما قبل الميلاد، وهي مدرسة شيشي الثانوية.

مدرسة شيشي الثانوية

مدرسة شيشي الثانوية .. تعرف على أقدم مدرسة في العالم

في جنوب غرب الصين، وتحديدًا في مدينة تشنغدو بمحافظة سيشوان، توجد مدرسة سيتشوان تشنغدو شيشي الثانوية، والمعروفة أكثر بـ “مدرسة شيشي الثانوية رقم 4”.

تأسست مدرسة شيشي في سنة 141 قبل الميلاد في عهد سلالة هان الحاكمة، وتعتبر اليوم أقدم مدرسة في العالم لا تزال قائمة وتقدم تعليمها للطلاب (يبلغ عمرها 2150 عامًا).

بنيت المدرسة في الأصل من الحجارة، ومن هنا جاء اسمها الذي يعني “الغرفة الحجرية”، وكانت آنذاك أول مدرسة عامة في الصين، وفيها درس السياسي والشاعر الصيني الشهير سيما شيانغرو.

دُمرت المدرسة في القرن الثاني بعد الميلاد، وأعيد بنائها من جديد في سنة 199، وفي القرن السابع عشر، دمرت مرة أخرى على يد قوات تشانغ شيان تشونغ المتمردة.

مجددًا، أعيد بناء المدرسة بعد فترة وواصلت تعليمها، ولاتزال كذلك حتى اليوم، وتعتبر حاليا من بين أفضل المدراس في الصين، وهي انتقائية للغاية، ويبلغ عدد طلابها نحو 3000 طالب.

ما هي أقدم المدراس الأخرى؟

ثاني أقدم مدرسة في العالم هي مدرسة الملوك في كانتربيري بانجلترا، والتي يرجع تاريخ افتتاحه الى سنة 597 للميلاد، أي أنها تأسست في وقت كان فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيًا، وكان يبلغ من العمر 26 عامًا تقريبًا.

لم ينقطع التعليم في مدرسة الملوك في كانتربيري اطلاقًا منذ افتتاحها، وهي في الأصل مدرسة كاتدرائية أسسها أوغسطين أسقف كانتربيري، وكان التعليم فيها محصورًا على الشبان فقط، وظلت كذلك حتى سبعينيات القرن الماضي عندما تم لأول مرة قبول الفتيات.

بعد سبع سنوات فقط من تأسيس مدرسة الملوك في كانتربيري، تأسست مدرسة أخرى في روتشستر تعد ثالث أقدم مدرسة في العالم، وعلى عكس الأولى، لا تزال هذه الأخيرة مدرسة كاتدرائية.

قائمة بأقدم المدراس في العالم

#المدرسةالبلدالتاريخ
1مدرسة شيشي الثانويةالصين143 ق.م
2مدرسة الملوك في كانتربيريإنجلترا597 م
3مدرسة الملوك في روتشسترإنجلترا604 م
4مدرسة سانت بيترإنجلترا627 م
5مدرسة ثيتفورد جرامرإنجلترا631 م
6مدرسة القواعد الملكية بورسسترإنجلترا685 م
7مدرسة بيفيرلي الثانويةإنجلترا700 م
8مدرسة شيربورنإنجلترا705 م
9جمنازيوم بولينومالمانيا797 م
10جمنازيوم كارولينالمانيا804 م