لا يُعرف بدقة متى ولد الإسكندر الأكبر، لكن من المتحمل أن وُلد في 20 يوليو 356 قبل الميلاد في العاصمة المقدونية بيلا.

في تلك السنة، احترق هيكل آرتميس (أحد عجائب الدنيا السبع)، والبعض يدعي أن المعبد احترق في نفس اليوم الذي وُلد فيه الاسكندر.

بيلا هي مدينة قديمة كانت عاصمة لمملكة مقدونيا القديمة بين عامي 399 قبل الميلاد حتى انهيار المملكة في 168 قبل الميلاد.

كانت هذه المدينة عند مولد الاسكندر الأكبر أكبر وأغنى مدينة في مقدونيا، وفيها وُلد أيضا والده فيليب الثاني في سنة 382 قبل الميلاد.

تقع المدينة اليوم في أقصى شمالي اليونان في مقاطعة فوريا إلادا.

سُمي الاسكندر الأكبر باسم “الاسكندر” دون إضافات، فلم يكن من المعروف استخدام الألقاب عند اليونانيين آنذاك، وقد سمي لاحقا بـ “الأكبر” لتميزه عن باقي الملوك المقدونيين الذين كانوا يحملون نفس الاسم، مثل الإسكندر الثاني المقدوني.

والد ووالدة الاسكندر الأكبر

كان لوالد الإسكندر الأكبر، فيليب الثاني، سبع أو ثماني زوجات، منهن أوليمبياس التي ولدت له الاسكندر الأكبر، وربما لأنها فعلت ذلك، فقد كانت المفضلة لديه بين زوجاته.

والدة الإسكندر الأكبر كانت ابنة نيوبتوليموس الأول، وهو ملك إبيروس (مملكة يونانية قديمة)، وقد ادعى انه من نسل أخيل وليكوميدس.

كان فيليب الثاني عند مولد الاسكندر يحاصر مدينة بوتيديا في شبه جزيرة خالكيديس، وهو جنرال عظيم وناجح بني جيشًا قويًا ومنظمًا قبل اغتيال، ويعود له الكثير من الفضل في نجاحات ابنه.

اغتيل فيليب الثاني في سنة 336 قبل الميلاد بينما كان ابنه لا يزال في العشرين من عمره، والبعض يدعي أن لابنه علاقة بهذا الاغتيال، لكن ما هو مؤكد، هو أنه قتل على يد أحد حراسه، واسمه “باوسانياس”.