متى وأين ولد الرسول محمد ﷺ؟

متى وأين ولد الرسول محمد ﷺ؟

ولد الرسول محمد ﷺ في يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة، والذي يقابله بالميلادي 22 أبريل 571 للميلاد.

ولد الرسول في مدينة مكة المكرمة في العام الذي عرف لدى العرب بـ “عام الفيل”، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي هدم الكعبة.

أبو الرسول هو عبد الله بن عبد المطلب وأمه آمنة بنت وهب، والده توفي قبل ميلاده بنحو 7 أشهر، ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره.

كان لدى الرسول عشرة أعوام، فقط اثنان منهما أسلما: حمزة بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب، ومن هذا الأخير تنحدر سلالة بنو العباسي التي حكمت العالم الإسلامي بين منتصف القرن الثامن حتى منتصف القرن الثالث عشر.

أشهر أعمام الرسول غير هذين هو عبد العزى بن عبد المطلب، والمعروف بكنية “أبو لهب”، وهو الذي ذكر في سورة المسد.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة، في يونيو 632 للميلاد، وقد دفن في موضع وفاته في بيت عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.

العالم في عهد الرسول؟

كانت الحرب الفارسية الرومانية في أوجها عند ميلاد الرسول، وأصبحت أكثر شدة في شبابه، ومع أن الفرس كانوا قريبين للغاية من حسم الحرب لصالحهم، إلا أن الحرب انتهت بانتصار روماني.

تحقق هذا النصر على يد هرقل الذي بدأ حكمه للإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية) في سنة 610، وقد ظل امبراطورا حتى وفاته سنة 641.

كانت الإمبراطورية الفارسية الساسانية من جهة أخرى تحت حكم كسرى الثاني الذي يعتبر آخر الحكام العظماء في تاريخ هذه الدولة، وقد توفي في حياة الرسول على يد ابنه قباذ الثاني.

  • هل تعلم: تأسست شركة كونغو غومي اليابانية، والتي تعتبر اليوم أقدم شركة في العالم، في سنة 578 للميلاد، ثماني سنوات بعد ميلاد الرسول.

مقالات ذات صلة

أين تقع مدينة يثرب على الخريطة؟

أهم 10 أحداث وقعت في القرن السادس

جميع ملوك الإمبراطورية الساسانية