متى تأسست مدينة نيويورك؟

متى تأسست مدينة نيويورك؟

نيويورك هي مدينة أمريكية كبيرة تقع في شمال شرقي البلاد تعتبر ثاني أكبر مدينة في الأمريكيتين من حيث عدد السكان بعد مكسيكو سيتي.

تقع المدينة في ولاية تحمل نفس الاسم، وكليهما حصلا على هذا الاسم من بلدة انجليزية يقدر عدد سكانها بنحو 200 الف نسمة تقع على بعد 230 كيلومترًا عن العاصمة لندن.

تأسست نيويورك لأول مرة في سنة 1624 عندما استقر الهولنديون في المنطقة حيث تقع المدينة اليوم، وتحديدًا في جزيرة مانهاتن.

أسس الهولنديون على هذه الجزيرة مستعمرة أطلقوا عليها اسم “نيو أمستردام” أي “أمستردام الجديدة” في إشارة الى مدينة أمستردام الهولندية.

تأسست المستعمرة على الطرف الجنوبي لجزيرة مانهاتن، لكن الهولنديون توسعوا في كامل الجزيرة على حساب أراضي السكان الأصليين، وهذا ما أدى في نهاية المطاف الى حرب طويلة استمرت لسنوات.

استمرت هذه الحرب لأربع سنوات بين عامي 1641 و1645، وقد انتهت بانتصار ساحق للهولنديين (قتل خلال الحرب أكثر من 1000 مستوطن وهندي).

شهدت الحرب ارتكاب الهولنديين للعديد من المذابح في حق السكان الأصليين، منها مذبحة بافونيا التي قُتل فيها نحو 120 هنديًا في فبراير 1643 على يد 129 جنديًا هولنديًا.

نجح الإنجليزي سنة 1966 في السيطرة على المدينة، فقاموا بتغير اسمها الى “نيو يورك” اي “يورك الجديدة” في إشارة الى مدينة يروك البريطانية الواقعة في شمال غربي إنجلترا.

كانت نيويورك واحدة من المستعمرات الثلاث عشر التي شاركت في الثورة الامريكية للاستقلال عن بريطانيا، وحوالي ثلث معارك تلك الثورة وقعت في نيويورك، منها معركة ساراتوجا.

بعد الثورة الأمريكية، أصبحت نيويورك عاصمة للولايات المتحدة، في المنطقة المعروفة اليوم بـ “وول ستريت”، تم تنصيب جورج واشنطن كأول رئيس في تاريخ الدولة الحديثة.