مدينة الجزائر هي عاصمة الجزائر وأكبر مدنها سكانا، وهي مدينة ساحلية تقع في اقصى شمال البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط يبلغ عدد سكانها حوالي 3.3 مليون نسمة.

تأسست المدينة في سنة 944 للميلاد على يد بلقين بن زيري، ابن زيري بن مناد الصنهاجي، مؤسس السلالة الزيرية الأمازيغية.

تأسست مدينة الجزائر على أنقاض مدينة إيكوزيوم، وهذه الأخيرة تأسست في حوالي 400 قبل الميلاد على يد مجموعة من الصيادين المحليين.

كانت المدينة قد أصبحت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، لكن لم تكن بتلك الأهمية، وخاصة وأنها دُمرت بشكل شبه كامل خلال ثورة تاكفاريناس.

نمت أهمية إيكوزيوم في القرن الأول قبل الميلاد عندما استقر فيها نحو 3000 من قدام المحاربين الرومانيين خلال فترة أغسطس قيصر.

بحلول نهاية القرن الأول للميلاد، كان عدد سكان المدينة قد بلغ 15 ألف نسمة، وكان معظم سكانها يتحدثون اللاتينية.

نمى عدد سكان إيكوزيوم من السكان الأصليين للمنطقة بداية من القرن الثاني، فتراجعت اللغة اللاتينية لصالح اللغات المحلية، وأصبحت مقتصرة على النخبة فقط.

دخلت المسيحية إلى إيكوزيوم في أواخر القرن الثاني، وأصبحت الديانة الرئيسية هناك بحلول القرن الرابع، وقد ورد ذكرها في العديد من المصادر المسيحية المبكرة.

فقدت المدينة أهميتها عندما غزاها الفاندال في منتصف القرن الرابع.

سيطرة بعض القبائل المحلية على المدينة، وفي القرن السادس، استعادها الرومان (البيزنطيين)، وفي القرن السابع، فتحها المسلمون.

تحولت إيكوزيوم إلى قرية صغيرة مع ظهور مدن أخرى كبيرة في المنطقة، وظلت كذلك حتى القرن العاشر عندما أعاد بلقين بن زيري تأسيسها.

سميت إيكوزيوم بـ “الجزائر” بسبب العدد الكبير من الجزر الواقعة قبالة سواحلها، وجمع جزيرة هو “جزائر” وفقًا لما ورد في لسان العرب.

الجزائر اليوم هي العاصمة وأكبر مدينة في البلاد، وهي حامس أكبر مدينة في شمال افريقيا، وعدد سكانها يقدر بنحو 3.3 مليون نسمة، وحوالي 7 ملايين في المنطقة الحضرية.