الجزائر هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط تعتبر أكبر دولة في العالم العربي وافريقيا من حيث المساحة.

تغطي الجزائر مساحة تبلغ 2.3 مليون كم مربع، ويسكنها حوالي 44 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الجزائر التي تحمل نفس اسمها.

تحدثنا سابقًا عن تاريخ تأسيس مدينة الجزائر، واليوم، نتحدث عن تاريخ الدولة الجزائرية، والتاريخ الذي تأسست فيه كدولة حديثة.

  • تأسست الجزائر كدولة موحدة لأول مرة في سنة 202 قبل الميلاد، وتأسست بشكلها الحديث الذي نعرفها به اليوم في 5 يوليو 1962 بعد استقلالها عن فرنسا.

أول دولة عظيمة تأسست في المنطقة التي تشكل الجزائر اليوم وغطت معظم مساحتها هي مملكة نوميديا الأمازيغية التي تأسست في سنة 202 قبل الميلاد.

سيطرة هذه الدولة على الجزائر الحالية وتونس وليبيا، إضافة الى بعض الأجزاء الشرقية من المغرب، وقد كانت لفترة طويلة من أقوى الدول في المنطقة.

كانت منطقة المغرب العربي في تلك الفترة مقسمة بين ثلاث دول قوية، وهي مملكة موريطنية في شمال المغرب، ومملكة نوميديا في الجزائر، وقرطاجة في تونس.

سقطت أراضي كل هذه الدول الثلاثة في أيدي الإمبراطورية الرومانية التي كانت آنذاك لا تزال جمهورية، وفي سنة 46 قبل الميلاد، تحولت الجزائر الى مقاطعة رومانية.

كانت الجزائر بعد التقسيم جزءًا من الإمبراطورية الرومانية الغربية، ومع انهيار هذه الأخيرة، أصبحت الجزائر تحت سيطرة الفاندال.

أعاد الرومان الشرقيين السيطرة على الجزائر، وفي القرن الثامن، فتحها المسلمون وأصبحت جزءًا من الدولة الأموية، ومن ثم الدولة العباسية.

ظهرت في الجزائر العديد من الدول شبه المستقلة، منها بعض الدول الامازيغية، وفي سنة 944، تأسست مدينة الجزائر، ومن هذه الأخيرة أخذت البلاد اسمها.

بدأ انحدار الجزائر ودول المنطقة الأخرى بعد سقوط الاندلس، وسرعان ما بسط الأوروبيون نفوذهم السياسي في شمال افريقيا، لكن هذا النفوذ لم يستمر طويلا.

استعمر الفرنسيون المناطق الساحلية الجزائرية في سنة 1830، وسرعان ما توسعوا في باقي المنطقة حتى سيطروا على كامل البلاد، وقد استمر وجود الفرنسيين هناك حتى سنة 1962.

حققت الجزائر استقلاها  بعد حرب استمرت لثماني سنوات قُتل خلالها مليون ونصف شهيد وفقا لتقديرات المؤرخين الجزائريين، وحوالي 400 ألفًا وفقا لتقديرات المؤرخين الفرنسيين.