بداية من سنة 1848، اندفع الآلاف من عمال المناجم من جميع أنحاء الولايات المتحدة باتجاه ولاية ولاية كاليفورنيا بحثا عن الذهب، ومن هنا بدأ ما عرف بـ “حمى ذهب كاليفورنيا”.

كل شيء بدا 24 يناير 1848 عندما عثر النجار الأمريكي جيمس ويلسون مارشال على ذهب في مستوطنة صغيرة بولاية كاليفورنيا في منطقة كولوما.

الأرض حيث تم العثور على الذهب لأول مرة تعود للمستكشف ليوهان سوتر الذي كلف جيمس مارشال ليبني له طاحونة.

أثناء ذلك، عثر مارشال على قطعة من الذهب، وسرعان ما عثر الثنائي على كميات كبيرة من الذهب من اجود وانقى انواع الذهب كما وصف آنذاك.

سرعان ما انتشرت الأخبار في جميع أنحاء كاليفورنيا، بل في جميع أنحاء العالم، فاندفع الآلاف من عمال المناجم نحو الولاية .

في فترة قصيرة، سافر أكثر من 300 ألف شخص من داخل وخارج الولايات المتحدة إلى كاليفورنيا.

في سنة 1846، كان عدد سكان سان فرانسيسكو لا يزيد عن 200 نسمة، وبحلول نهاية سنة 1852، كان عدد سكانها قد تجاوز 36 ألف نسمة.

تم استخراج ما يزيد عن 2 مليار دولار من المعادن الثمينة من الولايات في السنوات الخمس التالية.

كانت لهذا الأمر الكثير من الآثار الايجابية والسلبية في نفس الوقت، فقد أدت هذه الاكتشافات الى نمو وازدهار اقتصاد الولاية وبناء مستوطنات جديدة وطرق ومدارس ومباني وغير ذلك.

هذا أدى في نهاية المطاف الى الموافقة على تحويل كاليفورنيا الى ولاية فيما عرف بـ “تسوية 1950″، وهي حزمة من القوانين أجلت قيام الحرب الاهلية الأمريكية لبعض الوقت (اندلعت في سنة 1961).

في المقابل، كان لحمى ذهب كاليفورنيا أثر سلبي على السكان الأمريكيين الأصليين الذي انخفضت اعداده بشكل كبير بسبب المجاعات والابادات الجماعية وانتشار الأمراض.

مقالات ذات صلة

أفضل 10 كتب عن تاريخ الولايات المتحدة

متى تأسست الولايات المتحدة الأمريكية؟

أسوأ 10 حروب في تاريخ الولايات المتحدة