نيوزيلندا هي دولة جزرية تقع في أوقيانوسيا يقدر عدد سكانها بنحو 5.1 مليون نسمة، ومساحتها تبلغ حوالي 268 ألف كم مربع، تقريبا نصف مساحة اليمن (520 ألف كم مربع).

يشكل المسلمون نسبة لا تزيد عن 2 في المائة من سكان نيوزيلندا، غالبيتهم مهاجرون من البلدان العربية استقروا فيها بداية من ستينيات القرن الماضي.

يوجد في نيوزيلندا عددا من المساجد المنتشرة في جميع أنحائها، أشهرها بلا شك هو مسجد النور بمدينة كرايستشيرش الذي شهد في 15 مارس 2019 هجوما إرهابيًا أودى بحياة 51 مصليا.

بني هذا المسجد في سنة 1984، وهو ثاني أقدم مسجد يبنى في نيوزيلندا، أما المسجد الأقدم، فقد بني قبله بنحو خمس سنوات.

أقدم مسجد في نيوزيلندا هو مسجد بونسونبي الذي يعود تاريخ بنائه إلى سنة 1979، وتحديدا الى تاريخ 30 مارس 1979.

وُضع حجر أساس المسجد في هذا اليوم، لكن لم يتم الانتهاء من بنائه سوى في سنة 1986، أي بعد سبع سنوات من أعمال البناء.

بني المسجد تحت إشراف الرابطة الإسلامية النيوزيلندية التي تأسست في سنة 1950، وهي أقدم مؤسسة إسلامية في نيوزيلندا.

سمي المسجد في الأول باسم “مسجد بونسونبي”، وهو الاسم الذي لا يزال مشهورا به الى يومنا هذا، وفي أواخر القرن العشرين، أعيدت تسميته إلى “المسجد الجامع”.

يتسع المسجد لنحو 700 شخص، وله موقف سيارات يتسع لـ 30 سيارة، وهو يضم مصلى خاص بالنساء، وقاعة صلاة إضافية لصلاة الجمعة، وقاعة للوضوء.

يقع المسجد الجامع في منطقة تحمل نفس الاسم (منطقة بونسونبي) بمدينة أوكلاند على بعد حوالي كيلومترين عن مركز المدينة.

يبلغ عدد سكان هذه المنطقة حوالي 5330 نسمة، وأكثر من 58 في المائة من سكانها ملحدين أو لادينيون، وفقط 31 في المائة منهم مسيحيون.

يشكل المسلمون نسبة لا تزيد عن 0.7 في المائة من سكان المنطقة وفقا لتعداد سنة 2022، أي حوالي 40 مسلما، وقد يكون العدد أكبر من ذلك نظرا الى العديد من السكان رفض الإجابة حول الانتماء الديني خلال التعداد.

مقالات ذات صلة

أقدم 10 مدن في قارة أوقيانوسيا

أقدم 10 اعلام وطنية في أوقيانوسيا

اقدم 10 عواصم في أوقيانوسيا