ما هو أقدم مسجد في دولة البرازيل؟

ما هو أقدم مسجد في دولة البرازيل؟

البرازيل هي دولة كبيرة تقع في أمريكا الجنوبية يبلغ عدد سكانها حوالي 214 مليون نسمة، ومساحتها حوالي 8.5 مليون كم مربع، وعاصمتها هي مدينة برازيليا.

تضم البرازيل ما يقرب من 150 مسجدا، أقدمها هو “مسجد البرازيل” أو “ماسكيتا برازيل” الذي يعتبر ثاني أقدم مسجد في أمريكا الجنوبية بعد مسجد مركز مندوزا العربي الإسلامي في الأرجنتين (1926).

تأسس مسجد البرازيل في سنة 1929 على يد الجمعية الإسلامية الخيرية في ساو باولو، وهو يقع في أقصى شرقي البلاد في المنطقة المركزية لمدينة ساو باولو.

شهدت البرازيل في عشرينيات القرن الماضي وصول أعداد كبيرة من المهاجرين المسلمين من منطقة الشرق الأوسط هربا من الاضطرابات السياسية التي رافقت سقوط الدولة العثمانية.

تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية الفلسطينية على يد مجموعة من المهاجرين الفلسطينيين، ولاحقا تم تغيير اسمها الى الجمعية الخيرية الإسلامية مع وصول المزيد من المهاجرين من دول عربية أخرى غير فلسطين.

لمحة عن الإسلام في البرازيل

البرازيل هي دولة مسيحية يشكل فيها المسلمون أقلية صغيرة يمثلون نسبة تبلغ 1 في المائة من سكان البلاد، وربما أكبر او أقل من ذلك.

وفقا لتعداد سنة 2010 الرسمي، فعدد المسلمين في البرازيل لا يتجاوز 36 ألف مسلم، أي أقل من 0.018 في المائة من سكان البلاد.

اعتمادا على نفس التعداد، فنحو 64 في المائة من سكان البلاد كاثوليك، و22 في المائة بروتستانت ، و8 في المائة ملحدون أو لا دينيون، و2 في المائة من روحانيون.

يقدر لمركز بيو للأبحاث عدد مسلمي البرازيل بنحو 204 الف مسلم، أي 0.1 في المائة من السكان، ووفقا لتقديرات نفس المصدر، فمن المحتمل أن يبلغ عدد مسلمين البرازيل حوالي 227 ألف مسلم بحلول سنة 2030.

وفقا لمصادر أخرى، يبلغ عدد مسلمين البرازيل أكثر من 1.5 مليون مسلم، حوالي 0.7 في المائة من اجمالي سكان البلاد البالغ عددهم 214 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

جميع الدول التي حكمتها الإمبراطورية البرتغالية

ما هو أقدم مسجد في دولة المكسيك

أطول 10 تماثيل في قارة أمريكا الجنوبية