بنيت أولى المساجد على الأراضي الإيطالية في القرن الثاني عشر في منطقة لوتشرا في جنوب وسط شبه جزيرة إيطاليا.

أصبحت هذه المنطقة مستوطنة إسلامية في القرن الثاني عشر بعدما قام ملك صقلية فريدريك الثاني بنقل أكثر من 20 ألف مسلم من صقلية إلى لوتشرا.

عاش المسلمون في هذه المستوطنة لعشرات السنين، ويعتقد أن عددهم بلغ في أوجه أكثر من 60 ألف مسلم، وخلال هذه الفترة، قاموا ببناء العديد من المساجد التي لم تظل قائمة سوى لسنوات قليلة قبل أن تُهدم وتُنهب.

في سنة 1300، هاجمت جيوش شارل الثاني ملك نابولي المستوطنة وقاموا بقتل ما يقرب من 10 آلاف مسلم، وتم نفي الباقي الى أماكن أخرى أو اجبروا على التحول الى المسيحية، وحتى الذين تحولوا الى المسيحية، بِيع غالبيتهم كعبيد.

هُدمت معظم مساجد لوتشرا أو تحولت إلى كنائس كما حدث مع كاتدرائية ماريا ديلا فيتوريا.

ما هو أقدم مسجد في دولة إيطاليا؟

أقدم مسجد في إيطاليا هو مسجد سغراتي الواقع في بلدة سغراتي بمدينة ميلان في منطقة لومباردي بشمالي البلاد.

بني هذا المسجد، والمعروف أيضا باسم “مسجد الرحمان”، في 28 مايو 1988، وهو أول مسجد يبنى على الأراضي الإيطالي منذ أن هدمت آخر المساجد في لوتشرا خلال القرن الرابع عشر.

تأسس المسجد على يد علي عبد اللطيف أبو شويمة، وهو أردني من أصول فلسطينية حصل على الجنسية الإيطالية في ثمانينات القرن الماضي، وقد كان إماما للمسجد منذ بنائه.

يعتبر مسجد سغراتي اليوم أهم مسجد في مدينة ميلانو، وثاني أهم مسجد في إيطاليا بعد مسجد روما، وهذا الأخير يقع في روما يعتبر أكبر مسجد في أوروبا الغربية.