كونغو جومي .. لمحة عن أقدم شركة في العالم

كونغو جومي .. لمحة عن أقدم شركة في العالم

يتم تعريف الشركات القديمة بأنها أي شركة يزيد عمرها عن 200 عام، وبالأخذ بهذا التعريف، هناك اليوم أكثر من 5500 شركة قديمة حول العالم، منها بعض من أكبر وأهم الشركات في العالم في مجالها.

واحدة من أشهر هذه الشركات هي باركليز (Barclays)، وهي شركة بريطانية متعددة الجنسيات مقرها لندن تعتبر من أكبر المؤسسات المالية في بريطانيا والعالم، ويرجع تاريخ تأسيسها الى سنة 1690، أي قبل أكثر من 330 عامًا.

تأسست الشركة قبل الكثير من الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال التي تأسست بعد نحو تسعة عقود من تأسيس الشركة في سنة 1776.

على الرغم من أن باركليز تعد من بين أقدم الشركات في العالم، إلا أن ليست الأقدم، بل وليست ضمن أقدم عشرة شركات، وفي الواقع، ليست حتى أقدم شركة في المملكة المتحدة.

أقدم شركة في المملكة المتحدة هي شركة بينجلي أرمس التي تأسست في سنة 953، وتعتبر حاليا عاشر أقدم شركة في العالم، لكن ماذا عن الشركة الأقدم؟

كونغو جومي

كونغو جومي .. لمحة عن أقدم شركة في العالم

إذا كنت تتساءل عن أقدم شركة في العالم تعمل باستمرار ولا تزال حتى يومنا هذا، فالإجابة هي شركة كونغو جومي اليابانية التي يرجع تاريخ تأسيسها الى سنة 578 للميلاد.

لتقريب الصورة أكثر عن عمر الشركة، فعندما تأسست في سنة 578، كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيًا، وكان يبلغ من العمر ثماني سنوات، وفي أوروبا، كانت القبائل الجرمانية لا تزال تتقاتل فيما بينها على بقايا الإمبراطورية الرومانية الغربية.

تأسست الشركة في مدينة أوساكا بعدما أمر الأمير شوتوكو تايشي ببناء معبد بوذي في اليابان لتعزيز الديانة البوذية بين السكان.

استأجر الأمير الشاب ثلاثة عمال متخصصين في بناء الأضرحة والمعابد من دولة بوذية كانت في ما يعرف اليوم بجمهورية كوريا.

أحد هؤلاء الثلاثة كان اسمه كونغو شيكو، وهو الذي أسس الشركة، وكانت أول مشاريعها بناء المعبد الذي أمر به الأمير شوتوكو تايشي.

اكتمل بناء المعبد في سنة 593 للميلاد، ولا يزال قائمًا حتى يومنا هذا، وهو مبعد شيتينو-جي في أوساكا.

شاركت الشركة لاحقًا في بنائه عدد من الأضرحة والمعابد مع انتشار البوذية في البلاد، ومن ثم باقي أنواع الهياكل، بما في ذلك بناء قلعة أوساكا الشهيرة في القرن السادس عشر، والتي تعتبر من أشهر القلاع في اليابان، والتي كانت في وقتها من أكبر القلاع في العالم.

في سنة 2006، ونتيجة لأزمة مالية وتراكم الديون عليها، استحوذت مجموعة تاكاماتسو للإنشاءات على الشركة، وتعمل اليوم كشركة فرعية تابعة لمجموعة تاكاماتسو، وهي متخصصة في بناء وصيانة المعابد البوذية.

كونغو جومي ليست استثناءً في اليابان، فبعض من أقدم الشركات الأخرى التي لا تزال موجودة الى يوما هذا تأسست في هذه الدولة، ومن أصل أقدم عشر شركات في العالم، تأسست ستة منها في اليابان.

أقدم شركة في العالم تأسست خارج اليابان هي شركة سانت بيتر شتيفسكوليناريوم في النمسا سنة 803، تقريبا 13 عامًا بعد ميلاد محمد بن موسى الخوارزمي‎، وست سنوات من وفاة الخليفة هارون الرشيد.

ما هي أقدم الشركات الأخرى في العالم؟

#الشركةالمقرالتاريخ
1كونغو جومياليابان578
2نيشياما أونسن كيونكاناليابان705
3كوماناليابان717
4هوشي ريوكاناليابان718
5غندا شيغيواليابان771
6سانت بيتر شتيفسكوليناريومالنمسا803
7ستافيلتر هوفألمانيا862
8تاناكا-إيجااليابان885
9بار شونايرلندا900
10بينجلي أرمس المملكة المتحدة953