ولد الاسكندر الأكبر في سنة 356 قبل الميلاد fمدينة بيلا الواقعة اليوم بمقاطعة فوريا إلادا اليونانية.

يُقدر عدد سكان العالم في هذه الفترة بنحو 130 مليون نسمة، وفي هذه الفترة، لم يكن النمو السكاني سريعًا كما هو عليها اليوم، لذلك، فالعدد لم يتغير كثيرا خلال فترة حياة الاسكندر القصيرة من ميلاده حتى وفاته.

أصبح الاسكندر ملكًا على مقدونيا في سنة 336 قبل الميلاد خلفًا لوالده فيليب الثاني الذي بنى جيشًا قويًا وعظيمًا كان من أهم أسباب انتصارات ابنه المستقبلية.

في غضون أقل من 13 عاما، تمكن الاسكندر الأكبر من بسط سيطرته على مساحة بلغت 5.2 مليون كم مربع، أي حوالي 3.8 في المائة من مساحة العالم.

كانت مقدونيا ثاني أكبر دولة في التاريخ من حيث المساحة حتى ذلك الوقت، فلم يسبق أن حكمت أي دولة أخرى أرضا بهذه المساحة باستثناء الإمبراطورية الأخمينية (5.5 مليون كم مربع).

كان الاسكندر معجبًا بشدة بـ كورش العظيم الذي أسس الإمبراطورية الأخمينية قبل قرنين من ميلاده، لكنه لم يعش حتى يبني دولة بحجم دولة قدوته.

عند وفاته في سنة 323 قبل الميلاد، كان عدد سكان مقدونيا قد بلغ 15 مليون نسمة، أي 10 في المائة من إجمالي سكان العالم في ذلك الوقت.

من حيث عدد السكان، فقد تفوقت دولة الاسكندر على دولة كورش التي بلغ عدد سكانها في أوجها نحو 12 مليون نسمة في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد.