كانت الحرب العالمية الأولى حربًا عالمية بين المانيا وحلفائها من جهة، وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة من جهة أخرى.

اندلعت الحرب في سنة 1914 بعد حادثة اغتيال فرانز فرديناند التي تسبب في نشوب حرب بين الإمبراطورية النمساوية المجرية وصربيا، وتحولت في غضون أسابيع قليلة الى حرب العالمية.

استخدمت جيوش القوى العظمة أسلحة متطورة للغاية في تلك الحرب، وهذا ما نتج عنه مستويات غير مسبوقة من الخسائر البشرية بلغت حوالي 20 مليون قتيل.

انتهت الحرب بانتصار فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وهزيمة المانيا التي أجبرت على توقيع معاهدة فرساي المذلة والمثيرة للجدل.

أسباب الحرب العالمية الأولى

اندلعت الحرب العالمية الأولى في سنة 1914 بعد اغتيال وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية في 28 يونيو من تلك السنة على يد الشاب الصربي غافريلو برينسيب.

هذه الحادثة كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، لان التوترات كانت تتخمر في القارة الأوروبية منذ سنوات طويلة قبل حادثة الاغتيال، وخاصة في منطقة البلقان حيث تقع اليوم كل من البوسنة والهرسك وصربيا.

كانت صربيا لسنوات عديدة تطمح لفرض سيطرتها على البوسنة والهرسك من الإمبراطورية النمساوية المجرية، وهذا الامر ولد الكثير من العداء بين الدولتين.

ألقت النمسا باللوم على الحكومة الصربية بعد الاغتيال، ورأت في هذه الحادثة فرصة عظيمة لإعلان الحرب على الصرب وانهاء وجود تلك الدولة المزعجة على حدودها، لكن كانت هناك مشكلة.

تحالفات الحرب العالمية الأولى

انقسمت أوروبا قبل الحرب العالمية الأولى الى قسمين أو تحالفين كبيرين، تحالف يضم كل من بريطانيا وفرنسا وورسيا، وتحالف أخر يضم المانيا والنمسا والعثمانيين.

كانت صربيا تحت حماية روسيا، لهذا السبب، انتظرت الإمبراطورية النمساوية اعلان الحرب حتى تحصل على دعم من المانيا في حالة حدوث أي تدخل روسي.

تلقت النمسا تعهدًا من ألمانيا لمساندتها في حالة الحرب، وفي 28 يوليو 1914، اعلنت النمسا الحرب على صربيا، وهكذا بدأت الحرب العالمية الأولى.

من حرب إقليمية الى عالمية

في غضون ساعات قليلة من بداية الحرب بين النمسا وصربيا، أرسلت روسيا جيوشها الى الحدود النمساوية استعداد لإعلان الحرب على النمسا، وبعدها بيومين، تدخلت المانيا لدعم النمسا بإعلانها الحرب على روسيا، ومن ثم الحرب على فرنسا حليفة روسيا.

في غضون أسبوع واحد فقط، أعلنت كل من روسيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وصربيا الحرب على النمسا وألمانيا، أما باقي القوى العظمى، مثل الولايات المتحدة، فقد ظلت محايدة.

كيف كانت بداية الحرب

أعتقد الجنود والزعماء في الأول ان الحرب ستكون سريعة، وانها لن تدوم سوى لأسابيع أو اشهر قليلة، لكن الأمور لم تسر كذلك منذ أول معركة كبيرة.

كانت المانيا في موقف لا يحسد عليها بسبب موقعها الجغرافي في الوسط بين روسيا من الشرق وفرنسا وبريطانيا من الغرب، ولهذا كان عليها أن تقال على جبهتين في نفس الوقت.

في 3 أغسطس 1914، بدأت المانيا هجومًا كبيرة على فرنسا على أمل تحقيق نصر سريع يسمح لها بالتركيز على الجبهة الشرقية في خطة عرفت بـ “خطة شليفن”.

الحرب على جبهتين

كانت خطة شليفن ترتكز على مهاجمة فرنسا عبر لوكسمبورغ وبلجيكا قبل دخول الأراضي الفرنسية من الشمال، لكن الفرنسيون والبريطانيون نجحوا في هذا الهجوم، بل وقاموا بشن هجوم مضاد أجبر المانيا على التراجع.

هذا الامر انهى حلم المانيا في تحقيق نصر سريع على الجبهة الغربية، اما على الجبهة الشرقية، فقد بدأ الهجوم الروسي على المانيا، مما أجبرها على نقل فيلقين (من 40 الف الى 80 الف جندي) من الجبهة الغربية الى الشرقية.

نجحت المانيا بمساعدة من النمسا في صد الهجوم الروسي على الرغم من العديد من المحاولات الروسية لذلك.

روسيا تنسحب وامريكا تتدخل

إضافة الى ندرة الغذاء وغياب الاستقرار الاقتصادي، أدى فشل روسيا في اختراق الخطوط الألمانية الى سخط كبير لدى الشعب الروسي، وهو الامر الذي مهد لقيام الثورة الروسية.

الثورة الروسية أنهت الحكم القيصري في روسيا، وفي سنة 1917، انسحب الروس من الحرب العالمية الأولى، الامر الذي سمح للقوات الألمانية بالتركيز على الجبهة الغربية.

في تلك السنة، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية الحرب على المانيا بعدما قامت هذه الأخيرة بإغراق عدة سفن أمريكية تجارية.

استئناف القتال على الجبة الغربية

بعد حرب استنزاف شرسة استمرت أكثر من ثلاث سنوات على الجبهة الغربية، بدى أن المانيا أصبحت مستعدة للقيام بمحاولة أخرى لغزو الأراضي الفرنسية، وهذا ما حدث في معركة مارن الثانية.

في 15 يوليو 1918 شنت المانيا هجومها الكبير على فرنسا التي كان قد انضم اليها ما يقرب من 85 الف جندي أمريكي والالاف من الجنود البريطانيين.

نجح الحلفاء في صد الهجوم الألماني مجددًا، وبعدها بثلاثة أيام، قاموا بشن هجوم مضاد على الالمان، ولأول مرة، تحولت المانيا من الهجوم الى الدفاع.

بداية تدهور الجيش الألماني

تمكن جيش الحلفاء من استعادة جميع الأراضي الفرنسية التي سيطرة عليها المانيا في سنوات الحرب الأولى، وكذلك بعض الأجزاء من بلجيكا.

تعرضت المانيا في تلك السنة الى خسائر فادحة في الأرواح، وكان من الواضح ان الهزيمة أصبحت وشيكة، خاصة مع انهيار حلفائها واحد تلو الاخر من حولها.

تفككت كل من الإمبراطورية العثمانية والنمساوية المجرية من الداخل بسبب الحركات القومية المتنامية، مما أجبرها على توقيع معاهدات استسلام للحلفاء.

في المقابل، فالولايات المتحدة دخلت الحرب بقوة، وكانت مستعدة لإرسال المزيد من القوات والأسلحة الى أرض المعركة لمساندة جيوش الحلفاء.

الحرب لم تنتهي بالاستسلام

لم تنتهي الحرب العالمية الثانية بالاستسلام، بل انتهت بالهدنة، وهذه الأخيرة هي اتفاقية يتفق فيها الطرفان على وقف القتال، وهي أسرع طريقة لإنهاء الحروب.

كان غزو المانيا امر صعبًا للغاية بالنسبة لقوى الحلفاء بالرغم من المعنويات المرتفعة والموارد المتوفرة، لذلك فقد قبل الجميع بهدنة أشبه بنصر.

نهاية حرب وبداية أخرى أشد

في سنة 1919، وُقعت معاهدة فرساي الشهيرة بين الحلفاءِ وألمانيا بعد مفاوضات استمرت لنحو 6 أشهر كان الهدف منها هو تحقيق السلام الدائم، وحتى أن الحرب العالمية الأولى سميت آنذاك بـ “الحرب لإنهاء كل الحروب”.

هذه المعاهدة يمكن اعتبارها أسوأ وأغبى معاهدة في التاريخ، وقد كانت كذلك بالفعل، فبعد سنوات قليلة، ستكون سببًا رئيسيا في قيام أسوأ حرب في تاريخ البشرية، الحرب العالمية الثانية، وهذا الشيء توقعه الكثيرون منذ البداية.

كانت المعاهدة، والتي من شانها ان تكون معاهدة صلح وسلام، تتضمن بعض النقاط الغربية والمثيرة للجدل والمذلة لألمانيا التي أُجبرت على الموافقة عليها.

نتائج الحرب العالمية

أدت الحرب العالمية الأولى الى مقتل حوالي 20 مليون شخص، كما أدت الى سقوط أربع امبراطوريات هي:

  • الإمبراطورية العثمانية
  • الإمبراطورية الروسية
  • الإمبراطورية النمساوية المجرية
  • الإمبراطورية الألمانية

سقوط هذه الامبراطوريات مهد الطريق لتأسيس دول حديثة كانت يوما ما جزءًا من تلك الامبراطوريات، بما في ذلك بعض الدول العربية في غرب اسيا.

أهم نتائج الحرب هي بكل تأكيد معاهدة فرساي التي عبدت الطريق لصعود النازية في المانيا واندلاع الحرب العالمية الثانية.

10 حقائق أساسية عن الحرب العالمية الأولى

  • بدأت الحرب العالمية الأولى في 28 يوليو 1914 وانتهرت رسميا في 11 نوفمبر 1918.
  • استخدمت الدبابات لأول مرة في التاريخ في الحرب العالمية الأولى في 15 سبتمبر 1916.
  • وقعت أكبر خسائر في الأرواح في يوم واحد في 1 يوليو 1916 (20 الف قتيل).
  • عدد الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى هي 30 دولة.
  • استخدمت الكثير من الحيوانات في هذه الحرب، بما في ذلك الخيول والحمير وحتى الفيلة.
  • انتصر الحلفاء (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا) في الحرب العالمية الأولى.
  • قتل في الحرب العالم الأولى حوالي 20 مليون انسان.
  • الحرب العالمية الأولى كانت أول حرب كبيرة يفوق فيها عدد قتلى المعارك عدد الوفيات الناجمة عن الامراض.
  • ظهرت العديد من الدول الجديد بعد نهاية الحرب مثل المجر والنمسا واستونيا ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا وفنلندا ولاتفيا وليتوانيا.
  • وُضع أساس الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب مع انشاء “عصبة الأمم”.