اعظم 10 مؤرخين في التاريخ

اعظم 10 مؤرخين في التاريخ

اعظم 10 مؤرخين في التاريخ : فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أعظم 10 مؤرخين في كل العصور في العالم الغربي والعربي الإسلامي على حد سواء.

10. ابن خلدون

 ابن خلدون

يعد ابن خلدون أحد أهم وأشهر المؤرخين المسلمين في التاريخ، وربما مؤلف أهم عمل فكري كُتب في العصور الوسطى، المقدمة، لكن البعض يعتبر سيئًا الى حد ما فيما يتعلق بالتأريخ بالرغم من شعبته.

المقدمة هي جزء من كتاب يحمل عنوان “كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”.

هذا الكتاب يعرف اختصارا بـ “تاريخ ابن خلدون” يتحدث فيه عن تاريخ الدول والحضارات من بدايتها الى نهايتها يحمل طابعا موسوعيا يتناول كل جوانب الدولة.

الكتاب يتألف من سبع مجلدات تبدأ بكتاب “المقدمة” الذي اشتهر أكثر من الكتاب نفسه، وفيه يتحدث ابن خلدون عن أرائه في الجغرافية والفلك واحوال الاجتماع الإنساني (علم الاجتماع).

يعالج ابن خلدون في كتابة المقدمة ست موضوعات رئيسية هي:

  • العمران
  • البدو
  • الحكم
  • الحضر
  • الصناعة والتجارة
  • العلوم

9. كسينوفون

كسينوفون

8. ابن الأثير الجزري

7. ابن الجوزي

6. أوسفالد شبينغلز

أوسفالد شبينغلز

5. جلال الدين السيوطي

جلال الدين السيوطي

4. ثوسيديدس

ثوسيديدس

3. محمد بن جرير الطبري

محمد بن جرير الطبري

2. سيما شيان

سيما شيان

1. هيرودوت

هيرودوت

هيرودوت أو أبو التاريخ، هو مؤرخ اغريقي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد يعتبر أحد أعظم المؤرخين في التاريخ، وخاصة فيما يتعلق بتاريخ منطقة حوض المتوسط.

ولد هيرودوت في سنة 484 قبل الميلاد فيما يعرف اليوم بتركيا، وهو من أوائل الذين كرسوا حياتهم للتأريخ، والبعض يعتبرونه أول مؤرخ في التاريخ.

عاش هيرودوت في فترة حساسة من تاريخ المنطقة، وتركيزه كان منصبًا بشكل خاص على الحرب الفارسية اليونانية، وهو المصدر الرئيسي لبعض المعارك الشهيرة، مثل معركة ماراثون الحاسمة.

يذكر هيرودوت أنه سافر حول دول حوض المتوسط الى إيطاليا وأوكرانيا ومصر وصقلية وفلسطين وسرويا وبابل، ونقل عن الامبراطوريات القديمة مثل لبابل ومصر وبلاد فارس.

نقل هيرودوت لنا معلومات قيمة لا تقدر بثمن، لكن من المهم الإشارة الى الكثير من النقاد يتهمونه بالكذب وإدخال بعض الخرافات الى قصصه، ولهذا السبب يلقب أيضا بـ “أبو الأكاذيب”.