فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن أعظم علماء الطب في التاريخ وأكثرهم اسهامًا في هذا المجال، وبالتأكيد، فمن الصعب للغاية تقديم تصنيف دقيق.

لن نذكر في هذه القائمة كل العلماء الذين قدموا اسهامات عظيمة في الطب، وتصنيفنا سيعتمد على عدة مصادر وأراء مختلفة، عربية وغربية.

من هو أعظم عالم طب في التاريخ؟

بالنسبة للكثيرين، يعتبر أبقراط أبرز شخصية في تاريخ الطب على مر العصور وأكثرها اسهامًا في هذا المجال، ولهذا السبب يلقب بـ “أبو الطب”.

ولد ابقراط ما بين القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد في اليونان، ويعتقد أنه عاش في نفس الوقت الذي عاش فيه سقرط وأفلاطون وديموقريطس وربما أرسطو.

ذاع سيط أبقراط في اليونان، وقد لقبه أرسطو بـ “أبقراط العظيم”، أما العرب، فقد لقبه بـ “أبو الطب”.

أسس أبقراط مدرسة أصبحت فيما بعد من أعظم مدارس اليونان في الطب خلال العصور القديمة، وينسب اليه الفضل في العديد من الاسهامات البارزة.

كان أبقراط من أوائل من فصلوا الدين عن الطب، وكان يرى ان الامراض تصيب الانسان لأسباب طبيعية وليست خارقة، وبالتالي فهي قابلة للعلاج.

ينسب الى أبقراط أيضا ما سيعرف بـ “قسم أبقراط” الذي وضع فيه أسس مهنة الطب.

ابن سينا

ابن سينا، واسمه الكامل “أبو عَلْي الحُسَيْنَ بن عَبد الله بن الحسَنَ بن عَلْي بن سِينَا”، هو عالم وطبيب مسلم ولد في 22 أغسطس 980 بمدينة بخارى في أوزبكستان.

كان ابن سينا رجلا متعدد المواهب برع في العديد من المجالات غير الطب مثل الجيولوجيا والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والفلسفة، كما كان أيضا عالمًا إسلاميًا ورجل دين.

في الطب، قدم اهم اسهاماته في كتابه الشهير “القانون في الطب” الذي يعتبر من أعظم الكتب الطبية في التاريخ، وهو عبارة عن موسوعة ضخمة من خمسة مجلدات.

تُرجم هذا الكتاب الى اللاتينية في القرن الثاني عشر، واستخدم منذ ذلك الحين الى القرن الثامن عشر كمرجح أساسي في الكثير من الجامعات الغربية والإسلامية.

لدى ابن سينا كتاب ضخم أخر هو “كتاب الشفاء” عبارة عن موسوعة علمية وفلسفية طور فيها منطقه الخاص الذي يعرف بـ “منطق ابن سينا”، وهو ينقسم الى أربعة أجزاء هي:

  • المنطق
  • العلوم الطبيعية
  • الرياضيات
  • الميتافيزيقيا

اعظم 10 علماء طب في التاريخ

#العلماء
1أبقراط
2ابن سينا
3ويليام أوسلر
4باول إرليش
5أبو بكر الرازي
6إدوارد جينر
7أجناتس سيملفيس
8ابن زهر
9جوزف ليستر
10أندرياس فيزاليوس